fbpx

بدون سذاجة.. ماكرون لتركيا: لنعود إلى حوار مسؤول بحسن نية

مرصد مينا – فرنسا

دعا الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” في تغريدة عبر “تويتر”، اليوم السبت، تركيا إلى فتح الأبواب لحوار مسؤول و بنوايا حسنة، موضحا أنه يرجو من وراء ذلك معالجة الأزمة القائمة بين باريس وأنقرة على خلفية التنافس “الجيوسياسي” في شرق البحر الأبيض المتوسط و ليبيا.

“ماكرون “في تغريدته :”بعثنا رسالة واضحة إلى تركيا مفادها، دعونا نعيد فتح حوار مسؤول، بحسن نية، وبدون سذاجة”، مضيفا أن “هذه الدعوة الآن هي أيضًا دعوة البرلمان الأوروبي. يبدو أنها سُمعت. فلنتقدم إلى الأمام”.

وتشهد العلاقات الفرنسية التركية توترا يزداد منذ أسابيع بسبب عدد من القضايا، منها التنقيب عن النفط والغاز في شرق المتوسط ، و وصل التوتر إلى حد تبادل الاتهامات والتهديدات والإهانات.

كما طالب “ماكرون” أكثر من مرة،  تركيا باحترام السيادة الأوربية والقانون الدولي، مشددا على أن “الخطوط الحمراء واضحة وعلى تركيا أن توضح خياراتها”،  فيما صعد أردوغان من خطابه تجاه  ماكرون، متوعدا إياه بـ”المزيد من المشاكل معه شخصيا”.

وعبر الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، مراراً عن دعم بلاده لكل من قبرص واليونان في وجه ما وصفه بـ”انتهاك تركيا لسيادتهما”، داعياً الاتحاد الأوروبي إلى فرض عقوبات على أنقرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى