fbpx

برفضٍ شعبيٍّ مناظرةٌ بين مرشحي الجزائر

في الوقت الذي ما تزال الشوارع الجزائرية تشهد احتجاجات مطالبة بإلغاء الانتخابات الجزائرية التي تصر السلطات على عقدها في النصف الأول من كانون الأول القادم، أعلنت السلطات المستقلة المنظمة للانتخابات الجزائرية تنظيم مناظرة ببين المرشحين للانتخابات.

ورحب كل المرشحين بقرار المناظرة وأعلنوا موافقتهم المبدئية، وبحسب السلطة المستقلة للانتخابات الرئاسية، في الجزائر، فقد تم تحديد يوم السبت السابع من كانون الأول القادم، موعد أولي لإجراء المناظرة، ووفق ما أعلنته السلطة المستقلة، فسوف يشرف التلفزيون الجزائري الحكومي إضافة للسلطة المستقلة على المناظرة بين مرشحي الانتخابات، ويتمّ نقلها على كل القنوات والمحطّات الخاصة، على أن يتم اختيار الأسئلة والمحاور التي سيتنافس حولها المرشحون خلال الأيام المقبلة.
ويتنافس خمس مرشحون للوصول إلى القصر الرئاسي الجزائري، ، وهم رئيسا الوزراء السابقان علي بن فليس -الأمين العام لحزب طلائع الحريات-، وعبد المجيد تبون –مرشح مستقل-، وكذلك عبد العزيز بلعيد رئيس “جبهة المستقبل”، وعز الدين ميهوبي الأمين العام للتجمّع الوطني الديمقراطي -حزب أحمد أويحيى، رئيس الوزراء السابق المسجون في قضايا فساد-، وعبد القادر بن قرينة رئيس “حركة البناء الوطني”.
وبالرغم من الأجواء غير الصحية للعملية الديمقراطية، فإن المرشحين الخمسة ما زالوا يواصلون حملاتهم الانتخابية للأسبوع الثاني على التوالي، وسط رفض شعبي، ومن المتوقع أن تكون هذه المناظرة التلفزيونية المرتقبة وغير المسبوقة في البلاد، فرصة كبيرة أمام المرشحين لعرض برامجهم الانتخابية وأفكارهم أمام الجزائريين على أمل إقناعهم في جديتهم بعيداً عن المؤسسة العسكرية، وذلك بعد الصعوبات التي واجهوها لعقد تجمّعات انتخابية كبيرة خلال حملتهم الدعائية، حيث اقتصرت على إقامة أنشطة واجتماعات داخل قاعات مغلقة، بسبب الرفض الشعبي.
وشارك عشرات الآلاف من المحتجين الجزائريين في مسيرة يوم أمس الجمعة، مطالبين بإلغاء الانتخابات الرئاسية المقررة الشهر المقبل، مشترطين تنحية النخبة الحاكمة وتركَ الجيشِ العملَ السياسي.
ويشكل الزخم المتواصل للحركة الاحتجاجية الآن تحديا كبيراً للجيش الذي ضغط من أجل تنظيم الانتخابات في 12 من كانون الأول باعتبارها السبيل الوحيد لكسر الجمود بين السلطات وحركة المعارضة التي تفتقر إلى قيادة، كما يقول.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى