fbpx
أخر الأخبار

برلماني عراقي: ما يحدث في الشمال هو احتلال تركي

مرصد مينا – العراق

وصف رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية في العراق “محمد رضا آل حيدر”، التحركات التركية في شمال العراق بأنها احتلال للشريط الحدودي، متهماً حكومة أنقرة بعد احترام الاتفاقيات المبرمة مع العراق، وتحديداً اتفاقية العام 2008.

كما بين “آل حيدر” بأن الاتفاقية الموقع بين بغداد وأنقرة عام 2008، تنص على مطاردة التنظيمات الإرهابية داخل الحدود العراقية ولكن لمدة محددة لا تتجاوز الأسبوع أو الأسبوعين ولمسافة محددة، مشيراً إلى أن العمليات العسكرية التركية لم تلتزم بتلك البنود.

في السياق ذاته، أوضح البرلماني العراقي أن تركيا تسيطر حالياً على شريط حدودي طويل يبلغ أكثر من 17 كيلومتراً داخل الأراضي العراقية.

تزامناً أعلن الجيش التركي، الجمعة، عن مقتل 33 عنصرا تابعين لحزب العمال الكردستاني، الذي تصنفه أنقرة ضمن التنظيمات الإرهابية، لافتاً إلى أن بين القتلى قياديين عسكريين، دون تحديد هويتهما.

كما أشار الجيش التركي إلى أن عملية مخلب النسر، التي أطلقها شمالي العراق، أسفرت حتى الىن عن تدمير 50 هدفا لتنظيم حزب العمال الكردستاني، بينها مستودعات أسلحة ومراكز قيادة ميدانية شمال العراق

إلى جانب ذلك، بينت وزارة الدفاع التركية في بيانٍ صادرٍ عنها، أن أكثر من 40 طائرة حربية ومُسيرة شاركت في العملية الجوية ضد مواقع الحزب داخل الأراضي العراقية، وسط أنباء عن نقل المروحيات العسكرية عناصر من القوات البرية التركية إلى المنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى