بريطانيا: أدلة استخباراتية من غزة قد تُستخدم ضد إسرائيل في الجنائية الدولية

مرصد مينا

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الجمعة، أن المعلومات الاستخبارية التي تجمعها طائرات سلاح الجو الملكي البريطاني في أجواء غزة قد تصبح أدلة ضد إسرائيل في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

وتأتي هذه التصريحات وسط تزايد الدعوات للتحقيق في جرائم حرب محتملة في النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

وتقوم طائرات التجسس البريطانية غير المسلحة بمهام شبه يومية في غزة منذ ديسمبر 2023، بهدف دعم إسرائيل في تحديد مواقع الرهائن الذين اختطفتهم حماس.

وأكدت وزارة الدفاع البريطانية أن الصور والفيديوهات التي تُجمع قد تكون ذات فائدة للمحكمة الجنائية، إذا تضمنت أدلة غير مقصودة على انتهاكات القانون الدولي.

ونفذت أكثر من 250 مهمة استخباراتية ومراقبة بالقرب من غزة خلال الأشهر الستة الماضية، وسط تزايد التقارير عن ارتكاب فظائع في المنطقة من قبل الجيش الإسرائيلي.

وتشير تقارير إلى أن سلاح الجو الملكي البريطاني كان يحلق فوق غزة في اليوم الذي قُتل فيه سبعة عمال إغاثة دوليين، مما يضيف مزيداً من التعقيد إلى التوترات القائمة.

ووفقا للمصادر، فإن طائرة المراقبة “Shadow R1” تقوم بتتبع الحركات الأرضية ضمن مناطق محددة في غزة.

وفي حال طلبت المحكمة الجنائية الدولية هذه المعلومات، ستدرس بريطانيا التعاون الإيجابي في هذا الإطار.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد أصدرت أوامر اعتقال بحق عدد من القادة الإسرائيليين، بمن في ذلك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت، بتهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

كما تم توجيه أوامر اعتقال لقادة “حماس”، في حين تواصل إسرائيل تنفيذ غارات جوية في غزة، مما أدى إلى مقتل العديد من المدنيين.

Exit mobile version