fbpx

بسبب أنشطتها النووية.. ترامب يسأل عن إمكانية ضرب إيران

مرصد مينا – الولايات المتحدة

طلب الرئيس الأمريكي، “دونالد ترامب”، من مساعديه في البيت الأبيض تحديد إذا ما كان لديه خيارات لتوجيه ضربة عسكرية ضد موقع نطنز النووي الإيراني، على خلفية تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وذلك وفقاً لما كشفه مسؤولون أمريكيون سابقون وحاليون.

ولفت المسؤولون إلى أن “ترامب” ناقش في البيت الأبيض، تقارير الوكالة، التي تحدثت عن تزايد كبير في أنشطة إيران النووية خلال الفترة الماضية، مشيرين إلى أن الضربة العسكرية لو تمت فإنها تستهدف منع إيران من تطوير برنامجها النووي، بحسب ما نقلته سائل إعلام أمريكية.

يشار إلى أن موقع نطنز النووي، تعرض خلال الأشهر الماضية، إلى انفجار مجهول، أدى إلى إلحاق ضرر كبير في منشآته، وسط تضارب في الرواية الرسمية حول أسباب الانفجار بين الأخطاء البشرية أو عمل تخريبي.

كما بين المسؤولون الأمريكيون أن الاجتماح التشاوري، عقده الرئيس المنهية ولايته، “ترامب” في مكتبه بالبيت الأبيض، تزامناً مع صدور تقارير الوكالة الدولية، لافتين إلى أن مجموعة من المستشارين أبدوا رفضهم للخطة العسكرية، على اعتبار أنها قد تفتح الصراع في الشرق الأوسط خلال الأسابيع الأخيرة من حكم “ترامب”.

يذكر أن تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذري، كشفت عن ارتفاع معدل اليورانيم المخصب في إيران بمقدار 12 ضعف عن المسموح به بموجب الاتفاق النووي الموقع عام 2015، مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى