fbpx
أخر الأخبار

بسبب الحرارة.. تحذير من كارثة تطال الكوكب

مرصد مينا

حذرت باحثة بريطانية من كارثة مناخية تطال كوكب الأرض، بسبب استمرار ارتفاع درجات الحرارة، ووصولها لمستويات قياسية.

صحيفة “الغارديان” البريطانية نقلت عن المديرة الإدارية لمعهد القطب الشمالي وباحثة “جيتس” بجامعة كامبريدج “فيكتوريا هيرمان” قولها إن “ذوبان الجليد في القطب الشمالي يشكل خطرا على سكان كوكب الأرض، حيث يؤدي هذا التحلل إلى زعزعة استقرار البنية التحتية الرئيسية، وتصريف مستويات الزئبق التي تشكل خطورة على صحة الإنسان، وإطلاق مليارات الأطنان المترية من الكربون”.

وأضافت “هيرمان” “لا يجب أن نقف عاجزين.. العالم بحاجة إلى احتواء هذا الشيء، والحد من مخاطر تغير المناخ الذي من شأنه أن يسبب خسائر جمة لسكان الأرض”.

ووصلت درجة الحرارة في القطب الشمالي، خلال شهر حزيران الفائت، إلى 38 درجة مئوية، وهي أعلى درجة حرارة يسجلها منذ بداية حفظ القياس الحراري عام 1885.

وأدت درجات الحرارة إلى إذابة الجليد البحري، بعد أن ارتفعت بمعدل ثلاثة أضعاف المعدل العالمي، وهو ما جعل العلماء في صدمة، والذين أرجعوا سبب الارتفاع غير المسبوق لدرجات الحرارة في القطب الشمالي، إلى ارتفاع معدل ثاني أكسيد الكربون وبقية غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي.

وكان تقرير جديد لصحيفة “واشنطن بوست” قد رسم صورة مستقبلية قاتمة للوضع المناخي على كوكب الأرض، في ظل التغيرات التي تشهدها بعض المناطق حول العالم، مشيرة إلى أن درجات الحرارة وصلت في بعض الأماكن إلى 120 درجة، وبالتالي فهي اقتربت من الدرجة المهددة للحياة وهي 122 درجة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى