fbpx

بسبب الحوثيين.. برنامج الأغذية العالمي باليمن قد يتوقف في غضون أسبوع

حذر مدير برنامج الأغذية التابع للأمم المتحدة ديفيد بيزلي، أمس الاثنين، من احتمال توقف البرنامج في غضون أسبوع، مرجعاً السببت وراء ذلك لتحويل المساعدات لأغراض غير المخصصة لها وغياب استقلالية العمل في المناطق الخاضعة لسيطرة ميليشيا الحوثي.

وقال بيزلي لمجلس الأمن الدولي”إذا لم نتلق هذه التأكيدات، فسنبدأ تعليق المساعدات الغذائية تدريجياً، وعلى الأرجح قرب نهاية هذا الأسبوع. إذا بدأنا التعليق، فسنواصل برنامجنا لتغذية الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية والنساء الحوامل والأمهات الجدد”، وفق ما نقلت عنه وكالة رويترز.

وأكد بأن برنامج الأغذية العالمي غير قادر على تنفيذ الاتفاقيات مع الحوثيين بشأن تسجيل الأشخاص المحتاجين وتدشين نظام للقياسات الحيوية باستخدام مسح القزحية أو رفع بصمات الأصابع أو التعرف على الوجه لدعم عملية تسليم المساعدات.

وأضاف بيزلي:”نحن الآن نساعد في إطعام ما يربو على 10 ملايين شخص شهريا، لكن بصفتي رئيس برنامج الأغذية العالمي لا يمكنني أن أؤكد لكم أن كل المساعدات ستذهب لمن هم في أمّس الحاجة إليها”.

وتابع :”لم يُسمح لنا بالعمل على نحو مستقل والمساعدات تحولت للربح وأغراض أخرى”، داعياً ميليشيا “الحوثي” المدعومة من إيران إلى ضرورة ترك البرنامج يقوم بعملة دون تدخلها.

وفي بيان أدان مجلس الأمن “اختلاس الحوثيين للمساعدات الإنسانية، وكرر دعوته لإدخال الإمدادات التجارية والإنسانية وعمال الإنقاذ إلى البلاد بسرعة وبأمان ومن دون عقبات”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى