fbpx

بسبب الديون.. شركات أميركية تهدد بالانسحاب من السوق التركي

مرصد مينا – تركيا

قال السفير الأميركي لدى تركيا، “ديفيد ساترفيلد”، خلال كلمته في مؤتمر تجاري عبر الانترنت، إن الديون المستحقة على المستشفيات الحكومية التركية، للشركات الأميركية، ارتفعت إلى حوالي 2.3 مليار دولار، مشيرا الى أن الشركات ستفكر في المغادرة، أو ستقلل من تعرضها للسوق التركي، إذا فشلت المشافي الحكومية في سداد مدفوعات الديون لشركات الأدوية الأميركية بالكامل.

“ساترفيلد” أوضح، أن وزير التجارة الأميركي، “ويلبر روس”، أثار القضية مع الرئيس التركي، “رجب طيب أردوغان”، ووزير المالية “بيرات ألبيرق”، قبل عام، وتأكد من إجراء الترتيبات للدفع الفوري.

وأردف أنه بعد مرور عام، طُلب من هذه الشركات (الأميركية)، قبول تخفيضات كبيرة في المبالغ المستحقة، مضيفاً أنه “ستكون هناك عواقب لعدم سداد الديون، أو التخفيضات في السداد هذا الاتجاه لا يخدم مصالح تركيا”.

يشار الى أن حجم التجارة الثنائية بين أنقرة وواشنطن بلغ نحو 21 مليار دولار خلال عام 2019، وقال البلدان إنهما يهدفان إلى رفعها إلى 100 مليار دولار.

في المقابل،  قالت وزيرة التجارة التركية، “روهصار بيكان”، إن التعريفات الجمركية على الصلب، وإلغاء تركيا من برنامج الأفضليات التجارية الأميركية، أضر بالجهود المبذولة لتحقيق الهدف التجاري.

وأضافت “مثل هذه السياسات من قبل الولايات المتحدة، تحد بشدة من قدرة الشركات التركية على دخول السوق الأميركية”.

يذكر أن الليرة التركية تشهد انخفاضا غير مسبوق،  إذ سجلت مستوى منخفضا قياسيا جديدا مقابل الدولار يوم الثلاثاء ” 7.6440 “، وهو أدنى مستوى على الإطلاق، وبذلك تكون العملة التركية قد هوت أكثر من 21% أمام نظيرتها الأميركية منذ بداية العام الحالي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى