fbpx

بسبب العقوبات الامريكية.. “الناتو” قلق من حصول تركيا على “إس-400”

مرصد. مينا – تركيا

عبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) “يانس ستولتنبرغ”، اليوم الإثنين، عن قلقه الكبير من حصول تركيا على منظومة “إس-400” الروسية، بسبب العقوبات الأمريكية المحتملة على أنقرة.

“ستولتنبرغ” قال في مؤتمر صحافي مشترك في تركيا مع وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو”: “نحن قلقون من حصول تركيا على منظومة إس-400 لأنها تسبب مخاطرة للناتو، ومن الممكن أن تعاقب أنقرة من قبل أمريكا”.

وكانت تركيا قد  وقعت مع روسيا على اتفاقية توريد “إس-400″، في كانون الأول/ ديسمبر 2017، اذ تحصل تركيا بموجبها على قرض من روسيا لتمويل شراء “إس-400” جزئيا.

بدوره، أشار وزير الخارجية التركي: إلى أن “بلاده كانت في حاجة ملحة إلى منظومة إس-400 ما أدى لحساسية في حلف الناتو” مطالباً حلف  الحلفاء في الناتو أن يتفهموا ذلك.

وتسببت الصفقة بأزمة في العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة، وطالبت واشنطن بالتخلي عن الصفقة مقابل شراء منظومات باتريوت الأمريكية، مهددة بتأخير أو إلغاء بيع أحدث المقاتلات من طراز “إف-35” إلى تركيا. ومع ذلك، رفضت أنقرة تقديم تنازلات.

كما أدت المناوشات الأخيرة في شرق المتوسط من جانب تركيا تجاه اليونان، إلى أن تصطف دول الاتحاد الأوروبي خلف أثينا، متوعدين بفرض عقوبات ما لم تتراجع أنقرة عن سياستها العدائية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى