fbpx

بسبب “الفراغات القاتلة”.. 30 قتيلاً مدنياً في العراق خلال 2020

مرصد مينا – العراق

كشف مكتب حقوق الانسان في ديالى العراقية، أمس الخميس، مقتل وإصابة أكثر من 30 مدني عراقي خلال عام 2020، في مناطق  “الفراغات القاتلة”، مشيرا لضرورة أن يكون هناك حسم أمني للملف واعادة الانتشار في كل المناطق المعروفة بالرخوة الامنية.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن  مدير المكتب “صلاح مهدي”، ان “الفراغات القاتلة أصبحت تشكل ازمة حقيقية في المشهد الأمني بسبب دمويتها”، مشيرا الى أن “مجزرة قبيلة بني كعب الاخيرة في الخيلانية قرب المقدادية دليل آخر على خطورة تلك الفراغات وما تسببه من نزيف لدماء الابرياء”.

“مهدي” أكد ، ان “التنظيمات الارهابية تستغل تلك الفراغات من خلال نشاط الخلايا النائمة لقتل الابرياء”، موضحا ان “أعداد ضحاياها تتزايد يوم بعد آخر”.

كما أشار الى  “ضرورة ان يكون هناك حسم أمني لملف الفراغات القاتلة ، من خلال اعادة الانتشار الأمني في كل المناطق المعروفة بالرخوة الامنية،  لتفادي تكرار سيناريو مجزرة قبيلة بني كعب والتي تعطي مؤشر سلبي على مستجدات الاوضاع الامنية الداخلية”.

يشار الى أن 5 أشخاص  من قبيلة بني كعب قتلوا،  وأصيب 2 آخرين جراء اعتداء ارهابي في منطقة الخيلانية  قرب قضاء المقدادية،  اول امس الأربعاء.

وتعتبر “الفراغات القاتلة” مجموعة قرى محررة، لكن تفتقد لسيطرة القوى الأمنية و العسكرية،  ما جعل منها نقاط تمركز للتنظيمات الارهابية و عناصر الميليشيات  في العراق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى