fbpx

بسبب الفقر.. ظاهرة خطيرة تهدد المجتمع اللبناني

مرصد مينا – لبنان 

كشفت وسائل إعلامية لبنانية عن تصاعد ظاهرة تخلي العائلات عن أطفالها حديثي الولادة بسبب ارتفاع معدلات الفقر والجوع وترسخ الأزمة الاقتصادية في البلاد، وسط عدم توصل الأطياف السياسية إلى حل لتشكيل الحكومة المتعثرة والتي تعتبر أساس مشكلات لبنان حالياً. 

وأشارت الوسائل إلى أن العديد من الأطفال الرضع تم العثور عليهم من قبل المارة أمام المساجد وفي العديد من الشوارع، مبينةً أن القوى الأمنية تسلمت معظم الأطفال، وفقاً لما نقله موقع جنوبية اللبناني. 

في غضون ذلك، أعلنت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا «الإسكوا» أن نسبة الذين يعيشون في فقر متعدد الأبعاد في لبنان بلغت 82% من السكان في 2021، فيما بلغت نسبة الفقراء في العام الماضي حوالي 55% من السكان. 

وأظهرت دراسة «أسكوا» الجمعة تحت عنوان «الفقر المتعدد الأبعاد في لبنان: واقع أليم وآفاق مبهمة»، أن الفقر في لبنان تفاقم «إلى حد هائل في غضون عام واحد فقط، إذ أصبح يطال 74% تقريباً من مجموع السكان، وإذا أُخذت أبعاد أوسع من الدخل في الاعتبار، مثل الصحة، والتعليم، والخدمات العامة، تصل نسبة الذين يعيشون في فقر متعدد الأبعاد، إلى 82% من السكان». 

وأشارت «أسكوا» إلى أن «هذه الدراسة تأتي بعد عام من إصدار إسكوا تقديراتها حول ارتفاع معدلات الفقر في لبنان في 2020، التي أشارت فيها إلى أن الفقر طال 55% من السكان تقريباً، بعد أن كان 28%، في 2019 واليوم، تصدر إسكوا تحديثاً جديداً للبيانات، يُقدر أن نسبة السكان الذين يعانون من الفقر المتعدد الأبعاد قد تضاعفت تقريباً بين 2019 و2021 من 42% إلى 82%». 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى