fbpx

بسبب القبائل.. بوادر أزمة دبلوماسية بين الجزائر والمغرب

مرصد مينا – الجزائر

أعلنت الخارجية الجزائرية عن استدعاء السفير الجزائري في المغرب بالسرعة الكلية، وذلك  تزامناً مع بوادر أزمة دبلوماسية بين الجزائر والرباط على خلفية تصريحات السفير المغربي في الأمم المتحدة، عمر هلال،  التي دعا خلالها إلى استقلال شعب القبائل في الجزائر.

في ذات السياق، أشار بيان عن الخارجية الجزائرية إلى أن خطوة استدعاء السفير من الرباط يأتي بسبب ما أسماه غياب صدى إيجابي من المملكة المغربية بشأن التوضيحات حول  التصريحات الخطيرة  “لهلال”.

إلى جانب ذلك، رجحت مصادر مطلعة ان تتجه الحكومة الجزائرية إلى اتخاد إجراءات أخرى  حسب التطورات التي تشهدها القضية وردة الفعل المغربية، لافتةً إلى أن تصريحات السفير المغربي أحدثت ضجة كبيرة داخل الأوساط الجزائرية، التي ترى فيها تدخلاً مباشراً في السؤون الداخلية للبلاد.

وجاء في بيان الخارجية الجزائرية: “نظرا لغياب أي صدى إيجابي ومناسب من قبل الجانب المغربي، فقد تقرر اليوم استدعاء سفير الجزائر بالرباط، فورا، للتشاور، كما لا يُستبعد اتخاذ إجراءات أخرى”.

يشار إلى أن حركة استقلال منطقة القبائل هي حركة أمازيغية تأسست عام 2001، يقودها “فرحات مهني”، وتطالب بانفصال منطقة القبائل في شرق البلاد عن الجزائر، حيث تتخذ الحركة من باريس مقرا لها، بسبب حظر نشاطها على الأراضي الجزائري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى