fbpx
أخر الأخبار

بسبب عرقلة تشكيل الحكومة.. فرنسا تبحث ما بعد مبادرتها في لبنان

مرصد مينا – لبنان

أكدت مصادر في الحكومة الفرنسية، أن الرئيس الفرنسي، “إيمانويل ماكرون”، سيعقد اجتماعاً في وقت لاحق، لبحث آخر التطورات في ملف لبنان وعرقلة تشكيل الحكومة اللبنانية وما بعد المبادرة الفرنسية.

كما لفتت المصادر إلى أنه من المقرر أن تحدد باريس خطوتها القادمة في الأزمة اللبنانية على ضوء ما ورد في تقرير المبعوث الفرنسي إلى لبنان، “باتريك دوريل” حول أسباب وظروف تعثر تشكيل حكومة “سعد الحريري”.

وكان ملف تشكيل الحكومة اللبنانية، قد عاد إلى نقطة الصفر مرخراً، بعد تراجع الرئيس اللبناني، “ميشال عون” عن موافقته على تشكيل حكومة مصغرة من 18 وزيراً، ليطالب برفع عدد الحقائب الوزارية ومنح كل حقيبة لوزير، في ظل اتهام بعض الأطراف للرئيس “عون” وصهره “جبران باسيل” بمحاولة عرقة تشكيل الحكومة بسبب العقوبات الأمريكية التي فرضت على الأخير.

إلى جانب ذلك، أكدت المصادر أن المبعوث الفرنسي قد لوح أمام السياسيين اللبنانيين بالعقوبات في حال عدم تشكيل الحكومة والاستمرار في عرقلتها، مشدداً على أن لبنان سيحرم من المساعدات المالية المقدمة من المجتمع الدولي.

يشار إلى ان باريس قد أدخلت بعض التعديلات على مبادتها في لبنان، حيث لفتت إلى إمكانية أن تتولى الأحزاب مسؤولية ترشيح وزراء من الاختصاصيين وأصحاب الكفاءة، على أن لا يكونوا منتسبين لها أو من مناصريها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى