fbpx

بسبب كورونا.. بيجين تتهم واشنطن

سبب فيروس كورونا، معضلة فعليّة للصين التي تواجه الفيروس بسعي كثيف وجهد دؤوب لاحتواء المرض عبر حجر صحي واغلاق المدن ومراقبة حركة المسافرين وبناء المستشفيات ومراكز الإيواء المختلفة.

ومع اعلان منظمة الصحة العالمية للوباء الصيني كجائحة عالمية تهدد كوكب الأرض ككل، بدأت المساعدات والتعاون الدولي يتدفقان إلى الصين سواء على هيئة استشارات أو خبراء طبيين أو تعاطف وما 

شابه ذلك.
ومع تنامي الخوف العالمي من انتشار الفيروس، اتهمت الصين واشنطن صراحة بالتصرف بشكل سلبي في خضم مواجهة الصي لانتشار المرض ومراحل العمل المختلفة للتصدي له.
وانتقدت الصين بشكل رسمي، اليوم الاثنين وفقاً لما نقلته شبكة cnn رد فعل الحكومة في الولايات المتحدة على انتشار كورونا، حيث اعتبرت الصين أن أمريكا بالغت في ردة فعلها حول الفيروس مما ساهم برفع مستوى الفزع العالمي والهلع الغير مبرر من وجهة نظر الصين.
وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية، أنه على لرغم من أن كثيرًا من الدول أظهرت دعمها لبكين في مواجهة المرض، لكن الولايات المتحدة لم تفعل ذلك بعد، وبدلًا من ذلك كانت الولايات المتحدة أول من يخرج موظفيها من قنصليتها في ووهان. وكذلك كانت أول بلد يسحب بشكل جزئي موظفي سفارته، ويقوم بفرض حظر صارم على المواطنين الصينيين بعكس توصيات منظمة التجارة العالمية.

ويأتي توقيت الانتقاد الصيني، متزامنًا مع محاولة واشنطن ارسال طائرة لنقل الأمريكيين العالقين في الصين مع وجود خطط لإرسال المزيد من الطائرات تحت ضغط الطلب المتزايد من الأمريكيين هناك وفقاً لخارجية امريكا.

وتستمر الحكومة الصينية بمحاولات احتواء المرض في مدينة المصدر الأصلي ” ووهان ” عبر بناء مزيد من المستشفيات بعد أن افتتحت في الأمس المشفى المخصص للعلاج بعد بناءه خلال ثمانية أيام وخضوعه لإدارة الجيش.

وسبق أن اتهمت الولايات المتحدة وحذرت الصين من تسرب الفيروس من مختبراتها البيولوجية التي بنتها في مدينة ووهان عام 2017في ظل تنافس حاد بين القطبين العالميين خصوصاً في المناحي الاقتصادية 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى