fbpx

بسبب موقفه من قناة اسطنبول المائية.. الشرطة التركية تستجوب رئيس البلدية

مرصد مينا – تركيا

فتحت الشرطة التركية تحقيقاً مع رئيس بلدية اسطنبول “أكرم إمام أوغلو” بسبب نشره إعلانات رافضة لمشروع قناة إسطنبول المائية ممهورة بتوقيعه، موجهةً له تهمة استخدامه المال العام ومخالفة للقوانين.

كما اعتبرت الشرطة التركية أن الإعلان استخدم أموال الدولة التركية لتنفيذ أجندة معارضة لمبدأ الوحدة الإدارية وسياسة الدولة، على حد وصفها، لا سيما وأن الإعلانات وصفت مشروع القناة بأنه إسراف ولا حاجة له.

يشار إلى أن مشروع القناة كان قد فجر جدلاً كبيراً بين المعارضة التركية والحكومة، خاصة بعد وصول المعارض “أوغلو” لرئاسة بلدية إسطنبول، حيث ترى المعارضة في المشروع دعماً لشركات معينة وتغطية لعمليات فساد كبيرة في الحكومة التركية.

من جهتها، تصر الحكومة على أن المشروع، الذي من المقرر أن يربط بين مياه البحرين الأسود ومرمرة، بشكل يوازي مضيق البوسفور، سيدر أموالاً لصالح الدولة التركية، لا سيما وأن قناة البوسفور تعتبر ممر دولي لا تسفيد منه الخزينة التركية من الناحية المالية.

كما تربط الحكومة نظرتها للقناة المثيرة للجدل، بمخاطر بالزلازل، في حين تؤكد المعارضة أن المسؤوع له أضرار بيئية وسيساهم في المزيد من الإسراف، في وقت تعاني فيه البلاد من أزمة اقتصادية خانقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى