بسبب نقص الوقود.. توقف 99 % من محطات توليد الطاقة في اليمن

مرصد مينا – اليمن

كشفت مصادر محلية يمنية، عن توقف 99 في المئة من محطات توليد الطاقة في اليمن، بسبب النقص الحاد في مخزون الوقود اللازم لتشغيلها، لافتةً إلى أن نقص الوقود يأتي بالتزامن مع منع ميليشيات الحوثيين تفريغ خزان صافر العائم بالقرب من ميناء الحديدة، الذي يحوي نحو مليون ليتر من النفط.

إلى جانب ذلك، حملت المصادر ميليشيات الحوثي مسؤولية نقص الوقود بسبب استمرارها بالسيطرة على ميناء الحديدة، وعدم تطبيقها لاتفاق ستوكهولم، القاضي بانسحابها من المدينة والميناء، لافتةً إلى أن سلطات الحوثي لا تزال تمنع دخول النفط والمشتقات النفطية عبر الميناء إلا بإشراف كامل منها.

وسبق للحكومة الشرعية أن اتهمت ميلشيات الحوثي بالمماطلة في تنفيذ اتفاق استوكهولم والانسحاب من ميناء الحديدة، كونها تستغله في عمليات تهريب الأسلحة من إيران، على حد قول الحكومة.

في السياق ذاته، أقر مدير شركة النفط التابعة للحوثيين، “عمار الأضرعي” بأن كافة مولدات ومحولات الطاقة قد توقفت عن العمل بسبب نقص الوقود، مشيراً إلى وجود سبع محطات فقط داخل الخدمة حالياً، لتغذية المدن اليمنية بالتيار الكهربائي.

ويعتبر ميناء الحديدة أهم ثاني ميناء في اليمن بعد ميناء عدن، حيث يقع الميناء على البحر الأحمر، وكان يستخدم سابقاً لتوريد المشتقات النفطية إلى اليمن، قبل الانقلاب الحوثي على حكومة “عبد ربه منصور هادي”.

Exit mobile version