fbpx
أخر الأخبار

بشروط.. حفتر يعلن استئناف تصدير النفط

مرصد مينا – ليبيا

أعلن القائد العام للجيش الليبي خليفة حفتر، اليوم الجمعة، الموافقة على إعادة فتح حقول النفط واستئناف التصدير بشرط توفير ضمانات بتوزيع عائداته المالية توزيعا عادلا، وعدم توظيفها لدعم وتمويل الإرهاب أو تعرضها لعمليات السطو والنهب، وذلك بعد تسعة أشهر من الاغلاق.

الاعلان جاء خلال كلمة توجه بها حفترإلى الليبيين، قال فيها إن القيادة العامة للجيش لا تتردد في تقديم التنازلات ما دامت في مصلحة الليبيين، بهدف منع استمرار تفاقم الوضع الاقتصادي في البلاد، موضحا أنه “لا تفريط في المكاسب التي دفع جنودنا ثمنا لها ولا مكان للمستعمرين”.

وتابع قائلاً: “سنقاتل من أجل الحفاظ على وحدة ليبيا ولا نتردد في تقديم التنازل بكامل الثقة والرضا فيما دون ذلك”.

من جهة أخرى، نوّه حفتر إلى أن كل المبادرات السابقة للحلّ فشلت لأنها ركزت على تقاسم السلطة دون الاهتمام بما يعانيه المواطن الليبي من ظروف معيشية صعبة.

وتابع أن جميع المبادرات التي يعلن عنها بين الحين والآخر تحت شعار معالجة الأزمة فشلت كذلك، لأنها تعمل لإطالة أمد الأزمة، بحسب تعبيره.

يذكر أن إنتاج النفط في ليبيا الذي تتدفق عائداته إلى حسابات المصرف المركزي بالعاصمة طرابلس، توقف بقوّة منذ 18 يناير/كانون الثاني الماضي، ما أدى إلى خسارة إيرادات تصل إلى 9 مليارات و600 مليون دولار، وفقا لآخر بيانات المؤسسة الوطنية للنفط قبل أسبوعين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى