fbpx

بشروط.. مرشح لتولي وزارة الخارجية الأمريكية يربك حسابات إيران

مرصد مينا – الولايات المتحدة

كشف السناتور الديموقراطي “كريس كونز”، أنه لن يدعم فكرة عودة الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة “جو بايدن” إلى الاتفاق النووي الإيراني، إلا بشروط معينة، تثبت حسن نية لدى النظام الإيراني.

يشار إلى أن “كونز” يعتبر أحد المرشحين بقوة لتولي وزارة الخارجية في إدارة “بايدن” خلفاً “لمايك بومبيو”، إلى جانب كل من مستشارة الأمن القومي السابقة، “سوزان رايس”، والسناتور “كريس مورفي” ونائب وزير الخارجية الأميركي السابق، “وليام بيرنز”.

ولفت “كونز” إلى أن شروطه تنحصر حالياً في إيجاد طريقة للحد من برنامج إيران الصاروخي والنووي، بالإضافة إلى توقف إيران عن دعم للمجموعات التي تعمل بالوكالة عنها في المنطقة، لافتاً إلى أن تلك الشروط مرتبطة به بشكلٍ شخصي وليس بالإدارة الأمريكية القادمة.

يذكر أن إدارة الرئيس الأمريكي، “دونالد ترامب”، قد انسحبت من الاتفاق النووي الإيراني عام 2018، وفرضت على إيران منذ ذلك الحين، سلسلة من العقوبات الاقتصادية، التي أرهقت النظام المالي الإيراني.

وكان وزير الخارجية الأمريكي الحالي، “مايك بومبيو” قد أكد في وقتٍ سابق، أن كل شيء متاح على طاولة واشنطن للتعامل مع ملف إيران النووي، لافتاً إلى أن السياسة الأمريكية واضحة تماماً ولم يتغير أي شيء فيها، وذلك وسط أنباءٍ عن احتمالية توجيه الإدارة الأمريكية الحالية ضربة عسكرية لمنشآت نووية إيرانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى