fbpx

بضغط من أردوغان… محكمة تركية تغرم زعيم المعارضة بسبب كشفه فساد مالي

مرصد مينا – تركيا

أصدرت محكمة تركية، حكماً بتغريم زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض، كمال كليجدار أوغلو، كتعويض على اتهامه الرئيس رجب طيب أردوغان، وأقاربه بتهريب أموال إلى جزيرة «مان» البريطانية، كعملية تبييض.

ويعد الحكم ضد زعيم المعارضة التركية، الثاني خلال ثلاثة أيام في القضية ذاتها، إذ قضت محكمة الاستئناف قبل ثلاثة أيام بالحكم عليه بدفع مبلغ وقدره 197 ألف ليرة تركية، أي ما يعادل حوالي 29 ألف دولار.

وعادت المحكمة أمس الخميس، بإصدار حكم جديد بتغريم رئيس حزب الشعب الجمهوري، بغرامة قدرها 359 ألف ليرة تركية، أي قرابة 53 ألف دولار، ليصل المبلغ الإجمالي الذي سيدفعه كليجدار أوغلو ما مقداره 556 ألف ليرة تركية، أي حوالي 82 ألف دولار.

وكان زعيم الحزب المعارض، قد اتهم في اجتماع لحزبه عقد بتاريخ 28 تشرين الثاني/ نوفمبر 2017 الرئيس أردوغان، وأقاربه بتهريب أموال إلى جزيرة «مان»، وفق ما نقلته صحيفة «زمان» التركية.

ورداً على هذه الاتهامات، رفع أردوغان دعوى قضائية ضد كليجدار أوغلو طالبه فيها بدفع تعويضات مالية تصل إلى مليون ونصف المليون ليرة تركية.

واعتبرت المحكمة ادعاءات رئيس حزب الشعب الجمهوري بأنها غير واقعية، وأقرت بعدم إرسال أردوغان وأقاربه لأموال إلى الخارج، وبناء عليه قبلت المحكمة الدعوى المقدمة من محامي أردوغان.

وفي تعليقهم على الآلية التي اعتمدتها المحكمة، قال قياديون ونواب من حزب الشعب الجمهوري أن هذه «القرارات هي ضمن نهج الرئيس أردوغان، لإسكات زعيم المعارضة التركية».

وأوضحت رئيسة حزب الشعب الجمهوري، في ولاية إسطنبول، جانان كافتانجي أوغلو، في تصريح أدلت به لوسائل الإعلام: «من المؤلم حقاً تجاهل الأدلة، كجزء من إسكات ومعاقبة رئيس حزبنا دون النظر للحقائق التي أوردها في دفاعه».

وأضافت القيادية: «بصفتنا حزب الشعب الجمهوري، نحن نعرف أن شعبنا الذي يؤمن بالعدالة والضمير والمساواة، نعرف أن حزب الشعب الجمهوري، و83 مليونًا يؤمنون به، سيواصلون الدفاع عن حقوق الشعب وقول الحقيقة رغم كل أنواع العقاب».

من الجدير بالذكر، أن رئيس حزب الشعب الجمهوري، حين تقديمه دلائل على الاتهامات التي وجهها للرئيس التركي، أكد أنه قدم إيصالات مصرفية تثبت تحويل نجل الرئيس أردوغان، أحمد بوراك وأقاربه مبلغاً وقدره 18 مليون دولار إلى شركة «أوف شور» في جزيرة «مان» الإيرلندية عام 2011 التي اتهمها كليجدار أوغلو بتبييض الأموال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى