fbpx

بعد “أزمة قرداحي”.. وزير لبناني ينتقد حرب اليمن ويدافع عن “حزب الله”

مرصد مينا- لبنان

انتقد وزير الزراعة اللبناني، “عباس الحاج حسن”، الحرب في اليمن وطالب بإنهائها في أسرع وقت ممكن، كما دافع عن ميليشيات “حزب الله”.

وقال “الحاج حسن” في تصريحات تلفزيونية، إن “الحرب اليمنية أكثر حرب يجب أن تنتهي لأسباب عديدة، أبرزها أنه لا يمكن لأي إنسان أن يرى مئات الآلاف من القتلى والمشردين والجياع ومئات الآلاف الذين يبحثون عن أمل ولا يجدون، ويقول إن الحرب يجب أن تستمر”.

وفي التصريحات التي نقلتها الوكالة الوطنية للإعلام، قال الحاج حسن إن الحرب في اليمن يجب أن تنتهي “بغض النظر مع من الحق، وعلى من، ومن أين بدأت، ومن أي تنتهي”، مشيرا الى أنه “لا يمكن محاسبة شخص قبل توليه المسؤولية، ويحق لأي انسان ان يتحدث عن اي شيء في هذه الدنيا وهي حرية رأي”، في إشارة الى وزير الإعلام المستقيل “​جورج قرداحي”​.

في السياق، اعتبر الوزير اللبناني أن “استقالة قرداحي جاءت من تلقاء نفسه ولم يفرضها عليه أحد”، مضيفا “أنا أتبنى رأيه”.

من جهة ثانية، أكد الوزير اللبناني انه “لا يوافق بتاتاً حديث ​السعودية​ عن ارتهان الدولة اللبنانية لحزب الله”،​ قائلا ان “كل الفصائل والقوى السياسية لها وزنها وقيمتها وشعبيتها في البرلمان وحزب الله موجود في البرلمان والحكومة وحزب الله عمل مقاوم وقدم شهداء في سوريا دفاعاً عن لبنان، لذا فإن حزب الله شرعي و​سلاح المقاومة​ شرعي”.

تصريحات وزير الزراعة، تأتي بعد فترة قصيرة من استقالة وزير الإعلام اللبناني، “جورج قرداحي”، على خلفية الأزمة مع دول الخليج بسبب تصريحات قال فيها إن الحرب اليمنية “عبثية”.

وأثارت تصريحات قرداحي غضب السعودية والكويت والبحرين والإمارات التي ردت باستدعاء سفرائها من بيروت.

وكان ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، أجرى مكالمة هاتفية مع رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، وذلك بمشاركة الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الذي كان يزور جدة في وقت سابق من الشهر الحالي.

واعتبر ميقاتي أن الاتصال “خطوة مهمة” باتجاه عودة العلاقات اللبنانية السعودية إثر أزمة دبلوماسية حادة بين الدولتين جراء تصريحات قرداحي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى