fbpx

بعد ألمانيا.. واشنطن تهاجم حلفاء الأسد

مرصد مينا – سوريا

شن المبعوث الخاص إلى سوريا، “جيمس جيفري” هجوماً على حليفي النظام السوري، الرئيسيين، روسيا وإيران، وذلك بعد ساعات من هجوم مماثل شنه مندوب ألمانيا في مجلس الأمن، ضد روسيا والصين.

واتهم “جيفري” طهران وموسكو بالتسبب في إطالة عمر الأزمة السورية، وتصاعد الوحشية في البلاد، خلال السنوات الماضية، لافتاً إلى أن نظام “الأسد” استغل الدعم الروسي – الإيراني لعرقلة أعمال اللجنة الدستورية في جنيف.

كما أشار المبعوث الأمريكي، إلى أن النظام السوري، يتبع سياسات وممارسات على الأرض تمنع تطبيق كافة قرارات الأمم المتحدة لإنهاء الأزمة السورية، لا سيما قرار مجلس الأمن 2554 الخاص بوقف إطلاق النار والحل السياسي والفترة الانتقالية في سوريا.

في السياق ذاته، أكد “جيفري” أن نظام “بشار الأسد” ومن خلفه الروس والإيرانيين، أعاق وصول المساعدات الإنسانية للشعب السوري طيلة السنوات الماضية، داعياً المجتمع الدولي للضغط أكثر على النظام لضمان تطبيق كافة قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن.

يذكر أن مندوب ألمانيا في مجلس الأمن، شن قبل أيام قليلة، هجوما شديد اللهجة على روسيا، مؤكدة أنها لم تدعم نظام بشار الأسد وحسب بل ساهمت بنفسها بمعاناة السوريين وموتهم.

واعتبر السفير الألماني، “كريستوف هوسغن” أنه من السخرية للغاية الأسف لعدم تمكّن السلع الإنسانية من الوصول إلى سوريا، مذكراً بأن المجتمع الدولي لم ينس كيف منعت روسيا والصين المساعدات الإنسانية من الوصول إلى هذا البلد، على حد قوله.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى