fbpx

بعد أن أهانته بعنوان مثير… أردوغان يرفع دعوى ضد صحيفة يونانية

مرصد مينا – تركيا

 رفع محامي الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، شكوى جنائية ضد الصحيفة اليونانية «ديموكراتيا» بعدما نشرت عنواناً لافتتاحيتها على الغلاف الأول تهين أردوغان، وباللغتين التركية والإنكليزية.

الدعوى التي رفعها المحامي، حسين أيدين، لدى مكتب المدعي العام في أنقرة، شملت كلاً من رئيس مجلس إدارة الصحيفة مانوليس كوتاكس، ومدير التحرير أندرياس كابسامبليس ومدير النشر ديميتريس ريزوليس.

وقال المحامي من خلال البلاغ الذي قدمه، إن «صورة الرئيس أردوغان وُضعت في عنوان نسخة الصحيفة المؤرخة في 18 أيلول/ سبتمبر 2020، مع عبارات مهينة باللغتين التركية والإنجليزية في عنوان الصحيفة وبعض أجزاء الخبر المنشور في الصحيفة».

المحامي قدم توضيحات حول الحالات التي تتطلب رفع دعاوى ضدها، موضحاً أنه تمت الإشارة إلى أن «السلطات القضائية التركية هي المسؤولة والمختصة في التحقيق بقضايا إهانة الرئيس المرتكبة في الخارج وفق قانون العقوبات التركي».

ووصف محامي أردوغان، ما تم نشره على صفحات الصحيفة وغلافها، بأنها «من أفظع مظاهر الانهيار الأخلاقي الدراماتيكي»، وفقاً لصحيفة «زمان» التركية.

البلاغ ضد الصحيفة، اعتبر أن الخبر الذي تم نشره «احتوى على عناصر جريمة في إهانة الرئيس، والتي حسب تعبيره لا يمكن تقييمها في إطار حرية الفكر والتعبير.

وكان لافتاً ما جاء في البلاغ، حين قال المحامي، إن «المتهمين استخدموا تصريحات تسيء إلى شرف وكرامة الرئيس أردوغان، واستهدفت شخصية أردوغان وكرامته وسمعته، وبهذه الطريقة تقرر ارتكابهم جريمة إهانة الرئيس»، حسب المصدر ذاته.

يُشار إلى أن وزارة الخارجية التركية، استدعت سفير اليونان، في أنقرة على خلفية العنوان الرئيس الذي جاء على غلاف صحيفة ديموقراطيا، معربة عن إدانتها ما صدرت عن الصحيفة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى