fbpx
أخر الأخبار

بعد أيام توقيع اتفاقية عسكرية.. السراج في زيارة خاصة  الى روما

مرصد مينا -ليبيا

بدأ فائز السراج، رئيس حكومة الوفاق الليبية، أمس،  زيارة غير معلنة إلى إيطاليا. وقد نقلت أمس وكالة “نوفا” الإيطالية للأنباء عن مصادر ليبية، أن السراج رئيس حكومة الوفاق موجود حالياً في العاصمة الإيطالية روما في زيارة خاصة صحبة زوجته ومساعدة الشخصي، وقالت إنه ليس من المقرر عقد اجتماعات رسمية.

وفي المقابل لم يصدر أي تأكيد أو نفي من حكومة الوفاق لهذه المعلومات.

يذكر أن السراج ووزير خارجيته محمد سيالة، ووزير الداخلية فتحي باشاغا، كانوا قد زاروا العاصمة الإيطالية روما في نهاية أكتوبر الماضي، لبحث تطورات الأزمة الليبية والعلاقات الثنائية بين إيطاليا وحكومة الوفاق.

ووقعت حكومة الوفاق الليبية، ممثلة في وزارة الدفاع، مع السلطات الإيطالية، في أوائل ديسمبر، اتفاقية تعاون عسكري فني مشترك. وقال وزير دفاع حكومة الوفاق صلاح الدين النمروش، خلال توقيعه الاتفاقية في روما، إن الجانبين قررا إنشاء لجنة مشتركة للتعاون العسكري في مختلف مجالات الدفاع.

واتفق النمروش مع الجانب الإيطالي على التعاون في مجالات التدريب والتعليم العسكري، وتبادل الخبرات والدعم والتطوير والصيانة والاستشارات، والتعاون في مجال الهجرة غير الشرعية، إضافة إلى أمن الحدود البرية والبحرية وعمليات التخلص من الذخائر والألغام وعمليات الإغاثة في حالات الكوارث الطبيعية والطوارئ الصحية.

ووصف وزير الدفاع الإيطالي لورينزو غويريني الوضع في ليبيا بـ”المعقد”، مشيرا الى أن سلطات بلاده تعمل على الحفاظ على وقف إطلاق النار ودعم حل في إطار حوار ليبي داخلي. حل سياسي يؤدي إلى اجراء الانتخابات السياسية نهاية العام المقبل.

ونقلت وكالة “آكي” الإيطالية عن الوزير قوله، في إجابة على سؤال حول اتفاقية التعاون العسكري الموقعة مع حكومة الوفاق الوطني: “لقد حد الصراع الذي حدث في ليبيا من نشاطنا إلى حد كبير، ولكن توجد اليوم مساحة لاستئناف الأنشطة لدعم عملية تعزيز المؤسسات الليبية. وهذا هو التزامنا وهدفنا الأساسي، ونحن نعمل في هذا المجال”. ونوه وزير الدفاع بأن ليبيا بالنسبة لإيطاليا هي حقيقة مهمة للغاية من وجهات نظر مختلفة، بدءا من مصالح الطاقة ومرورا بإدارة تدفقات المهاجرين إلى الأمن ومكافحة الإرهاب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى