fbpx

بعد أيام من المعارك.. السودان يستعيد مناطق جديدة من الميليشيات الإثيوبية

مرصد مينا – السودان

استعاد الجيش السوداني، عدد من المناطق داخل حدوده الشرقية، وذلك بعد معارك أدت إلى مقتل عدد من عناصر الميليشيات الإثيوبية، كما لقي عسكري سوداني مصرعه وجرح 3 آخرين.

مصدر عسكري أكد لوسائل الاعلام أن القوات المسلحة السودانية استعادت عدة من مناطق صغيرة على شريط حدودي مع أثيوبيا أبرزها معسكر “شاويت” في منطقة الفشقة الكبرى داخل الحدود السودانية من الميليشيات الإثيوبية، موضحاً أن الهجوم أسفر عن مقتل عدد من عناصر الميليشيات.

وأعاد الجيش السوداني، في تشرين الثاني/ نوفمبر، انتشاره في مناطق في حدوده الشرقية التي كان يستغلها مزارعون مدعومين من الميلشيات الاثيوبية منذ 26 عاما.

كما لفت المصدر العسكري إلى أن الجيش السوداني دخل في اشتباكات مع مجموعات مسلحة إثيوبية، الأربعاء، في مناطق مجاج  وكردية وبرخت، واستطاعت إزالة جميع معسكرات عمال الزراعة الإثيوبيين السكنية في مناطق: قراك، كرم الدين، تدلي وأقداجو ويماني.

وأوضح المسؤول العسكري أنه تمت السيطرة على منطقة الكنابي وإخلائها من الإثيوبيين وطرد جميع عناصر المسلحة الإثيوبية وإزالة معسكر شاويت.

بدوره كشف مصدر عسكري سوداني آخر، أن “القوات المسلحة السودانية تقف على بعد 13 كلم من خط الصفر مع حدوده مع أثيوبيا، والجيش لا يرغب في دخول في حرب مع إثيوبيا غير استعادة كامل أراضيه”.

وتتهم إثيوبيا السودان باحتلال  9 معسكرات، وإذ طالبت بالانسحاب من المناطق التي سيطر عليها والدخول في مفاوضات لإيجاد حل سلمي للخلافات الحدودية.

بينما أكد رئيس الوزراء السوداني “عبد الله حمدوك” أن موقف السودان ثابت بعدم الدخول في حرب مع الجارة إثيوبيا بشأن قضية الحدود، باعتبار أنها قضية محسومة منذ اتفاقيات عام 1902، وما تبقى هو وضع علامات الحدود.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى