fbpx

بعد إطلاقها سراح جندي أمريكي.. ترامب: الاتفاق مع إيران ممكن

مرصد مينا – أمريكا 

أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم، عن شكره لإيران لإطلاقها سراح جندي سابق في البحرية الأمريكية، كان محتجزا في سجونها منذ نحو عامين.

ترامب قال، في تغريدة له، “شكرا إيران.. إن الإفراج عن مايكل وايت أظهر إمكانية توصل واشنطن وطهران إلى اتفاق”، مضيفا “لقد تحدثت هاتفيا تحدث مع وايت، الموجود حاليا في زيوريخ الألمانية استعداد لعودته إلى الوطن”.

وكان “وايت” قد سافر إلى إيران للقاء امرأة قالت أسرته إنه قابلها ووقع في حبها على الإنترنت، إلا أنه اعتقل، عام 2018، بتهمة إهانة المرشد الأعلى الإيراني وانتهاك خصوصية البلاد، وحكم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أعلنت، في بيان أصدرته ليلة أمس، أن وايت في طريقه إلى الولايات المتحدة الأمريكية، مشيدة بجهود الممثل الأميركي الخاص إلى إيران بريان هوك الذي كان يتفاوض مع الإيرانيين بهذا الشأن، وكذلك بجهود الحكومة السويسرية التي لعبت دور الوسيط في تلك المفاوضات.

وأطلقت طهران سراح وايت بالتزامن مع إفراج واشنطن عن الطبيب ماجد طاهري، وفقا لما ذكره وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، الذي دعا إلى تعميم هذه التجربة على جميع السجناء، مؤكدا على ضرورة عودة “الرهائن” الإيرانيين في الولايات المتحدة إلى بلادهم.

وماجد طاهري هو طبيب إيراني أمريكي، يعرف أيضا باسم ماثيو تيري، وقد اتهم أمام محكمة اتحادية في عام 2018 بتهمة التهرب من متطلبات إعداد التقارير المصرفية، والفشل في الحصول على موافقة لإرسال جهاز طبي إلى إيران، في انتهاك للعقوبات الأمريكية.

وقالت الحكومة الأمريكية في ملفات المحكمة إن “الجهاز الطبي الذي صدره طاهري منظم لمراقبة الأسلحة الكيماوية والبيولوجية والإرهاب”، في حين قال أنه أرسله لـ”أسباب بحثية طبية مشروعة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى