fbpx
أخر الأخبار

بعد إقالة محافظ المركزي.. الليرة التركية تنخفض 17 بالمئة

مرصد مينا – تركيا

سجلت الليرة التركية اليوم الاثنين، تراجعا جديدا أمام العملات الأجنبية، وصل لأكثر من 17% مقابل الدولار في سوق الصرف الأجنبي، وذلك بعد قرار الرئيس “رجب طيب إردوغان” إقالة محافظ البنك المركزي.

وبلغ سعر صرف الدولار الأمريكي 8,47 ليرات، صباح الاثنين، بعد أن كان 7.22 ليرات للدولار الواحد نهاية الأسبوع الماضي.

جاء ذلك، بعدما أقال الرئيس التركي “رجب طيب إردوغان” محافظ البنك المركزي “ناجي اقبال” من منصبه وعيّن مكانه النائب السابق من حزب العدالة والتنمية “شهاب قافجي أوغلو”، في وقت متأخر من يوم الجمعة.

يشار إلى أن قرار الرئيس التركي، جاء بعد يوم على رفع البنك المركزي بشكل كبير معدل الفائدة الأساسي إلى 19 بالمئة لمواجهة التضخم.

وكان “قافجي أوغلو” كتب مقالات في صحيفة مؤيدة للحكومة انتقد فيها بشدة ميل اقبال لرفع معدلات الفائدة.

في السياق نفسه أفاد محللون بأن رئيس البنك المركزي الجديد داعم لرؤية “اردوغان” حول أن رفع معدلات الفائدة يؤدي إلى التضخم.

وبقي إصرار “إردوغان” على تجنب معدلات الفائدة المرتفعة من الثوابت في سياسات تركيا، وكان قد وصف الأمر في إحدى المرات بأنه “أم وأب كل الشرور”، كما شدد في كانون الثاني/يناير على أنه “معارض تماما” لرفع معدلات الفائدة.

رئيس البنك المركزي “الجديد قافجي أوغلو”، أشار في مقال في شباط/فبراير إلى أن معدلات الفائدة المرتفعة تقود “بشكل غير مباشر” إلى ارتفاع مستوى التضخم.

يشار الى أن “قافجي أوغلو”، أصبح رابع رئيس للبنك المركزي يعيّنه “إردوغان” منذ تموز/يوليو 2019. ويواجه حاليا مهمة تحقيق هدف “إردوغان” المتمثل بخفض معدل الفائدة السنوي إلى خمسة في المئة بحلول موعد انتخابات تركيا المقبلة في 2023.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى