fbpx
أخر الأخبار

بعد “اتفاق شرف”.. حقل الشرارة النفطي يعود للإنتاج

مرصد مينا – ليبيا

توصلت المؤسسة الوطنية للنفط الى “اتفاق شرف” يلزم المنشات النفطية بإنهاء جميع العراقيل التي تواجه حقل الشرارة، بما يضمن عدم وجود أية خروقات أمنية وبما يمكن المؤسسة الوطنية للنفط من رفع حالة القوة القاهرة ومباشرة الإنتاج من حقل الشرارة النفطية.

وقداعلنت المؤسسة الوطنية للنفط رفع القوة القاهرة عن حقل الشرارة النفطي ومباشرة الإنتاج فيه  انطلاقا من اليوم الاحد 11 أكتوبر 2020.

وأعطيت التعليمات إلى المشغل شركة اكاكاوس بمباشرة ترتيبات الإنتاج بمراعاة معايير الأمن والسلامة العامة وسلامة العمليات”. وبينت المؤسسة أنها “وبرعاية بعثة الأمم المتحدة في ليبيا قد تناولت مسألة  الترتيبات الأمنية للحقول والموانئ النفطية في اجتماعات الغردقة الشهر الجاري والتي ساهمت وبشكل إيجابي في تذليل الصعوبات والعراقيل التي تواجه استقرار العمليات بحقل الشرارة والمحطات التابعة له”.

المؤسسة تعهدت بالتمسك بالثوابت المهنية وغير السياسية في أية ترتيبات تتعلق بمهام ومسؤوليات تمس اختصاصها مؤكدة أن التصرف في الإيرادات النفطية مسألة تختص بها السلطة التنفيذية في البلاد.

يأتي ذلك على خلفية إحراز تقدم ملموس في تسوية النزاع الليبي في الآونة الأخيرة، إذ توصل “الجيش الوطني” المسيطر على شرق البلاد بقيادة المشير خليفة حفتر إلى اتفاق الشهر الماضي بشأن استئناف إنتاج وتصدير النفط في ليبيا، في مفاوضات بمشاركة نائب رئيس المجلس الرئاسي التابع لحكومة الوفاق الوطني المتمخضة عن اتفاق الصخيرات، أحمد معيتيق.

وحقل الشرارة النفطي هو الأكبر في البلاد بمتوسط إنتاج يفوق 330 ألف برميل يوميا، وهو يشكل قرابة ثلث إجمالي إنتاج البلاد من الخام في الظروف الطبيعية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى