fbpx

بعد اتهام طهران بعرقلة عملها.. رئيسي يعلق على تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية

مرصد مينا – إيران  

اتهم الرئيس الإيراني “ابراهيم رئيسي”، الوكالة الدولية للطاقة الذرية، باتخاذ مواقف غير بناءة تخل بالمحادثات النووية، مهاجماً طريقة عمل الوكالة ومفتشيها في إيران. 

واعتبر “رئيسي” خلال محادثات هاتفية أجراها مع رئيس المجلس الأوروبي، “شارل ميشال”، أن الحكومة الإيرانية تعاملت مع الملف النووي والأنشطة النووية بشفافية عالية، وقدمت تعاوناً جدياً مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، على حد قوله، وذلك عقب ساعات قليلة من صدور تقارير عن الوكالة الدولية، أكدت خلالها أن طهران لم تبد التعاون المطلوب وأنها عرقلت عمل المفتشين، بالإضافة إلى إخفاء أنشطة سرية في بعض المنشآت. 

كما وصف “رئيسي” تعامل إيران مع الملف النووي والوكالة الدولية بأنه دليل واضح على إرادة إيران إبداء شفافية في أنشطتها وعدم إخفاء أي معلومات، لافتاُ إلى أن العلاقات الإيرانية الأوروبية يجب ألا تُرهن بإرادة قوى تعمل بشكل أحادي، من أجل تعزيزها والدفع بها قدماً على حد وصفه. 

يذكر أن “رئيسي” قد أكد قبل أيام قليلة على أن بلاده تريد مواصلة المفاوضات سعيا لإحياء الاتفاق النووي ولكن ليس تحت الضغوط والتهديد من جانب القوى الغربية، مشددا على أن المحادثات يجب أن تنهي العقوبات المفروضة على النظام الإيراني. 

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أعلنت خلال الساعات الماضية، أن المبعوث الأمريكي الخاص بإيران “روبرت مالي” سيزور موسكو وباريس هذا الأسبوع لإجراء محادثات مع مسؤولين روس وأوروبيين بخصوص البرنامج النووي الإيراني. 

وأضافت الوزارة في بيان أن المحادثات ستتناول البرنامج النووي الإيراني والحاجة للتوصل سريعا إلى تفاهم حول عودة متبادلة إلى الالتزام بخطة العمل الشاملة المشتركة وتنفيذه في إشارة إلى الاتفاق النووي المبرم مع إيران عام 2015. 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى