fbpx
أخر الأخبار

بعد اختبار إس400.. أميركا: حيازة أنقرة أسلحة روسية أمر “غير مقبول”

مرصد مينا – امريكا

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، “مورغان أورتاجوس”، إن “الولايات المتحدة أبلغت أعلى مستويات في الحكومة التركية بأن حيازة أنقرة أنظمة أسلحة روسية مثل أس-400 أمر غير مقبول”، محذرة من أن “ذلك سيكون له عواقب وخيمة على علاقتنا الأمنية إذا قامت تركيا بتشغيل هذا النظام”.

المتحدثة الأمريكية أكدت أن “الولايات المتحدة  تدين بأشد العبارات اختبار إطلاق صاروخ من منظومة أس-400 باعتباره لا يتسق مع مسؤوليات تركيا كعضو في حلف شمال الأطلسي وكشريك استراتيجي للولايات المتحدة”.

وكان تسجيل مصور محلي قد أظهر إطلاق صاروخ، يوم أمس الجمعة، على ساحل تركيا المطل على البحر الأسود، اذ من المتوقع أن يختبر الجيش منظومة الدفاع الجوي الروسية إس-400، وبدا في التسجيل الذي تم تصويره في مدينة سينوب الساحلية عمود رفيع من الدخان يرتفع نحو السماء.

بدورها، شددت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) على وجوب عدم تشغيل منظومة أس-400. مشيرة إلى أنه “تم بالفعل منع تركيا من برنامج إف-35 وما زالت منظومة إس-400 تمثل عائقا أمام تحقيق تقدم في أي مجالات أخرى في العلاقات الثنائية”.

وأصدرت تركيا خلال الأيام الماضية، إخطارات تفيد بفرض قيود على المرور عبر المجال الجوي وفي المياه قبالة المنطقة الساحلية لإجراء اختبارات الإطلاق، ما عزز الشكوك باختبارها تلك المنظومة.

يذكر أن تركيا صفقة أس -400 مع روسيا في العام 2017، وبدأ تسليم أول أربع بطاريات صواريخ في يوليو/ تموز من العام الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى