fbpx

بعد استقالة الحكومة.. قرار أميري بشأن البرلمان

مرصد مينا – الكويت

أصدر أمير الكويت الشيخ، “نواف الأحمد”، قراراً قضى بتعليق اجتماعات البرلمان الكويتي لمدة 30 يوماً، اعتباراً من  الخميس 18.02.2020، لافتاً في القرار إلى أنه استند إلى المادة 106 من الدستور، التي تعطي أمير البلاد، الحق في تأجيل وتعليق جلسات مجلس الأمة.

يشار إلى أن الانتخابات البرلمانية الأخيرة، والتي تعتبر الأولى من نوعها منذ تولي الشيخ “نواف” حكم البلاد خلفاً لشقيقه الراحل، الشيخ “صباح الأحمد الصباح”، الصيف الماضي، قد ثارت جدلاً بعد خلو المجلس من العنصر النسائي، حيث اعتبرت النائب السابق في مجلس الأمة الكويتي أن خروج النساء من المجلس خلفه بعض الشخصيات الذكورية على حد وصفها.

إلى جانب ذلك، أوضحت مصادر كويتية أن قرار تأجيل عقد جلسات البرلمان، جاء بالتزامن مع تشكيل الحكومة الكويتية  الجديدة، وما رافق ذلك من أحداث دستورية، بعد إعلان مجموعة من النواب في المجلس، عقد جلسة استجواب لرئيس الوزراء المكلف، الشيخ “صباح الخالد”، خلال الساعات الأولى من تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

كما بينت المصادر أن الحالة السياسية الكويتية، تشهد علاقات ممتأزمة بشكل مستمر بين مجلس الأمة من جهة والحكومات المتعاقبة من جهة أخرى، معتبرةً أن تأزم العلاقات هذا كان السبب الرئيسي خلف استقالة الحكومة السابقة.

يذكر أن الكويت شهدت خلال السنوات الماضية، عدة تحركات من البرلمان تجاه عددٍ من الوزراء ورؤساء الحكومات، على خلفية قضايا تتعلق بالسياسة الداخلية لها، وبعض الملفات المرتبطة بالفساد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى