fbpx

بعد التصعيد التركي.. اليونان تتجه إلى الأمم المتحدة

مرصد مينا – اليونان

كشفت مصادر في الخارجية اليونانية، عن توجه وزير الخارجية “نيكوس دندياس” اليوم، الجمعة، إلى ولاية نيويورك، الأمريكية، لعقد لقاء مع الأمين العام للأمم المتحدة، “أنطونيو غوتيريش”، وبحث أزمة شرق المتوسط المندلعة بين أثينا وأنقرة منذ أشهر.

وكانت الأزمة قد ازدادت سخونة خلال الأيام القليلة الماضية، مع بد التصعيد العسكري بين الدولتين، من خلال إرسال بوارج حربية إلى المنطقة المتنازع عليها في البحر المتوسط، ووضع اليونان قواتها المسلحة بوضعية الاستعداد التام.

إلى جانب ذلك، أوضح المصادر اليونانية إلى أن المحادثات بين الوزير اليوناني والأمين العام للأمم المتحدة ستمتد إلى بحث قضية قبرص، والتي تتنازع فيها أيضاً الدولتين منذ عقود، على الرغم من تقسيم الجزيرة إلى شقين، الأول يوناني والأخر تركي.

واشتدت الأزمة بين الدولتين نهاية العام الماضي، مع بدء الحكومة التركية عمليات التنقيب عن الغاز في حقول شرق البحر المتوسط، ما أثار حفيزة وغضب الجانب اليوناني، على اعتبار أن الحقول تقع في مناطق متنازع عليها بين الجارتين.

كما شهدت الأزمة تصاعداً، مع ما كشفته تقارير إعلامية عن أوامر من الرئيس التركي، “رجب طيب أردوغان” للجيش بإسقاط طائرة مقاتلة يونانية أو استهداف بارجة، وهو ما رفضه جنرالات الجيش، خشية اندلاع حرب مفتوحة بين الطرفين، وفقاً للتقارير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى