fbpx

بعد التصعيد الفرنسي.. أوروبا تتجه للتعامل مع الملف اللبناني بقرار جماعي

مرصد مينا – لبنان

رجحت مصادر أوروبية، أن يحصل تطور أوروبي للتعامل مع الوضع الداخلي المتدهور في لبنان، لافتة إلى أن “التعامل قد يكون جماعيا مع الملف اللبناني”.

المصادر الأوروبية، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها أكدت لوسائل الاعلام، أن “إدارة العلاقات الخارجية وزعت على الدول الأعضاء ورقة تتضمن عدة خيارات واحتمالات للتعامل جماعيا مع الملف اللبناني”.

ولفتت المصادر إلى أن “محتوى الورقة هو ثمرة تحليلات وتقييمات وأراء أوروبية تساهم في البحث عن أفضل الطرق للتعامل مع الوضع المقلق في هذا البلد، اذ أخذنا بعين الاعتبار موقع لبنان الإقليمي ووضعه الداخلي ونتقدم خطوة بخطوة”.

يذكر أن وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي سيناقشون خلال اجتماعهم الاثنين القادم آخر تطورات الوضع اللبناني وكيفية رد الفعل الأوروبي عليه.

وكان وزير الخارجية الفرنسي “جان ايف لودريان” غادر بيروت اليوم الجمعة بعد زيارة استمرت يومين، لحث الطبقة السياسية على التحرك نحو تشكيل حكومة يمكن التعامل معها دوليا وتقديم المساعدة لإنقاذ البلاد من الانهيار.

كما، صعد وزير الخارجية الفرنسي “جان إيف لودريان” من لهجته تجاه القادة اللبنانيين متوعدا بتكثيف الضغط عليهم.

وأكد الوزير الفرنسي في تصريحات إعلامية، أن “قادة لبنان ارتكبوا انتحارا جماعيا من خلال عدم تمكنهم من إخراج البلاد من أشد أزماتها”. مشددا على أن “فرنسا تعمل على إخراج البلاد من المأزق السياسي بعد شهور من المفاوضات لتشكيل حكومة جديدة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى