fbpx

بعد التضييق على الإخوان.. خطوة تركية جديدة باتجاه مصر

مرصد مينا – تركيا

كشفت الحكومة التركية عن إجراء وزيرة الأسرة والخدمات الاجتماعية التركية “ديريا يانيق”، زيارة رسمية إلى مصر، اليوم الأربعاء، وذلك تزامناً مع جهود تبذلها أنقرة لمواصلة المفاوضات مع القاهرة حول استعادة العلاقات بينهما وتطبيعها مجدداً بعد حوالي 8 سنوات من الجمود والقطيعة.

كما بينت الحكومة التركية أن زيارة الوزيرة إلى القاهرة تأتي ضمن مشاركتها في المؤتمر الوزاري الثامن لمنظمة التعاون الإسلامي حول دور المرأة، والذي تشارك فيه عدة دول، لافتة إلى أن الوزيرة ستجري عدة لقاءات مع المسؤولين المصريين على هامش المؤتمر، بالإضافة إلى لقاءات مع عدة وزراء آخرين من الدول المشاركة.

يشار إلى أن تركيا كانت قد اتخذت خلال الأشهر القليلة الماضية، عدة خطوات من شانها زيادة التقارب مع القاهرة، خاصة من ناحية تقييد حركة قيادات جماعة الإخوان المسلمين والحد من أنشطتهم الإعلامية المعادية للدولة المصرية، وسط أنباء عن توجه قيادات الحركة لمغادرة تركيا قريباً.

في ذات السياق، أوضح بيان الحكومة التركية أنه من المقرر أن تستمر زيارة “يانيق” ليومين متتاليين، على أن تشارك في الجلسة الرئيسية للمؤتمر، يوم غد الخميس.

يذكر أن تركيا أرسلت في أيار الماضي، أول وفد حكومي رسمي إلى مصر منذ عام 2013، برئاسة نائب وزير الخارجية التركي “سادات أونال”، وذلك لإجراء محادثات مكثفة مع الجانب المصري، الذي أبدى تمسكاً بعدة شروط بينها، تسليم مطلوبين مصريين للحكومة المصرية وسحب الميليشيات الأجنبية المدعومة من تركيا، المنتشرة في الأراضي الليبية.

تزامناً، وصف محللون سياسيون مشاركة الوزيرة التركية في المؤتمر المقام بمصر، بأنه خطوة إضافية تتخذها حكومة العدالة والتنمية لتحسين العلاقات مع القاهرة، بعد سلسلة خطوات كان أهمها الحد من أنشطة الإخوان المسلمين على الأراضي التركية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى