fbpx

بعد السخرية الدبلوماسية.. البيت الأبيض ينفي تجاهل بايدن لنتنياهو

مرصد مينا – أمريكا

نفى البيت الأبيض، أن يكون الرئيس الأمريكي “جو بايدن” قد تعمد تجاهل رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو”، منذ توليه منصبه في 20 يناير/كانون الثاني الماضي.
“جين ساكي”، المتحدثة باسم البيت الأبيض قالت: إن “بايدن يتطلع إلى التحدث مع رئيس الوزراء نتنياهو، وبوسعي أن أؤكد لكم أن ذلك سيحدث قريبا، لكن ليس لدي موعدا أو جدولا زمنيا محددا”.
ونشر سفير إسرائيل السابق لدى الأمم المتحدة “داني دانون” الأسبوع الفائت، رقم هاتف رئيس الوزراء، “بنيامين نتنياهو”، مناشدا الرئيس الأمريكي “جو بايدن” الاتصال به.
إلى جانب ذلك، لفتت المسؤولة الامريكية “ساكي” إلى أنه “ليس تجاهلا متعمدا، فرئيس الوزراء نتنياهو هو شخص يعرفه الرئيس بايدن منذ فترة، وبايدن يتطلع لإجراء المحادثة”.
وكتب السفير الإسرائيلي “دانون” في سخرية دبلوماسية، أن” بايدن اتصل بزعماء 10 دول مختلفة، بما في ذلك حلفاء الولايات المتحدة القدامى، مثل كندا والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا والهند واستراليا، فهل حان الوقت للاتصال بزعيم إسرائيل، أقرب حليف للولايات المتحدة”.
وشكل رحيل “ترامب” صدمة لنتياهو والساسة الإسرائيليون لوضع خطوطهم الحمراء أمام ساكن البيت الأبيض الجديد “جو بايدن” الذي سبق لهم وتعاملوا معه جزئيًا في عهد إدارة أوباما التي اعتبرتها تل أبيب سببت خروقات وأزمات انتظروا حتى قدوم ترامب للانتهاء منها.
يذكر أن العلاقات بين إسرائيل وإدارة “بادين” تتمثل في عدد من الأولويات على رأسها قضيتي الاستيطان وابتلاع الأراضي الفلسطينية، بالإضافة إلى القضية المحورية الأهم، العلاقة مع إيران.
ويأمل الفلسطينيون من إدارة “بايدن” التراجع عن قرار سلفه “ترامب” والعودة إلى مسار السلام المتوقف منذ العام 2014.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى