fbpx

بعد العقوبات.. تركيا تتجه لتحسين علاقاتها مع إسرائيل

مرصد مينا – تركيا

أعلن مستشار الرئيس التركي للشؤون الخارجية، “مسعود كاسين”، عن خوض أنقرة لمحادثات مع إسرائيل لبحث استئناف العلاقات الثنائية بين الجانبين، مضيفاً: “إذا خطت إسرائيل خطوة واحدة، فربما يمكن أن تتخذ تركيا خطوتين وإذا رأينا ضوءًا أخضر ستفتح تركيا السفارة مرة أخرى ونعيد سفيرنا. وربما في مارس يمكننا استعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة مرة أخرى. لم لا”.

يشار إلى أن العلاقات بين أنقرة وتل أبيب تراجعت خلال السنوات الماضية على المستوى السياسي والدبلوماسي، فيما توصلت على المستويين العسكري والاقتصادي.

ولفت “كاسين” إلى إمكانية أن تعود العلاقات بين الجانبين إلى طبيعتها في آذار القادم، لا سيما وفي ظل وجود علاقات عسكرية بينهما تمثلت بشراء تركيا منتجات عسكرية من إسرائيل، على حد قوله، معتبراً أن إحلال السلام والأمن مهم جدًا لإسرائيل وتركيا، وأن بلاده لا تريد لحادثة مرمرة أن تتكرر مع إسرائيل

كما اعتبر المستشار التركي أن إسرائيل ستكون طرفاً مستفيداً من إعادة تطبيع العلاقات مع تركيا وإعادة ترتيب الصفقات العسكرية بينهما، موضحا أن انتخاب جو “بايدن لرئاسة” الولايات المتحدة سكون بمثابة دفعة لجهود إصلاح العلاقات.

في السياق ذاته، أشار “كاسين” إلى إمكانية أن تكون تركيا سوقاً لترويج الغاز الإسرائيلي، لافتاً إلى أن ما تكتشفه إسرائيل من حقول الغاز أكبر بكثير من حاجتها، وبالتالي هي تحتاج إلى مكان لتصريف تلك المنتجات.

يشار إلى أن التصريحات التركية تأتي بعد أيامٍ من فرض عقوبات أمريكية على أنقرة بسبب صفقة صواريخ إس 400 الروسية وتوجه الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات إضافية عليها بسبب أزمة شرق المتوسط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى