fbpx

بعد الناتو.. واشنطن: قلقون من اختبار تركيا لمنظومات “إس-400”

مرصد مينا – امريكيا

عبرت وزارة الخارجية الأمريكية عن “قلقها العميق” لاستعداد انقرة إجراء اختبار لمنظومات الدفاع الصاروخي “إس-400” الروسية.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية قال: “إننا على علم بورود هذه التقارير وما زلنا نعارض بشكل قاطع شراء تركيا لمنظومات الصواريخ المضادة للطائرات إس-400، ونحن قلقون للغاية بشأن التقارير التي تفيد بأن تركيا تواصل جهودها الرامية إلى بدء تشغيل إس-400”.

وكان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) “يانس ستولتنبرغ”، قد عبر يوم الإثنين الفائت، عن قلقه الكبير من حصول تركيا على منظومة “إس-400” الروسية، بسبب العقوبات الأمريكية المحتملة على أنقرة.

من جانبها، ذكرت صحيفة “يني أكيت” التركية أمس الثلاثاء، أن الجيش التركي قد يجري قريبا اختبارات على منظومات “إس-400” بالقرب من شاطئ البحر الأسود. 

ونشرت لقطات مصورة قالت إنها تظهر نقل الجيش لأجزاء من “إس-400” تجاه ولاية سينوب شمال البلاد عبورا بمدينة سامسون، مؤكدة أن السلطات اغلاق المجال الجوي فوق سينوب يتعلق بالتحضيرات للتجارب المرتقبة.

يذكر أن تركيا قد وقعت مع روسيا على اتفاقية توريد “إس-400″، في كانون الأول/ ديسمبر 2017، اذ تحصل تركيا بموجبها على قرض من روسيا لتمويل شراء “إس-400” جزئيا.

وتسببت الصفقة بأزمة في العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة، وطالبت واشنطن بالتخلي عن الصفقة مقابل شراء منظومات باتريوت الأمريكية، مهددة بتأخير أو إلغاء بيع أحدث المقاتلات من طراز “إف-35” إلى تركيا. ومع ذلك، رفضت أنقرة تقديم تنازلات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى