fbpx

بعد تأجيل زيارته للسعودية… الكاظمي يتجه إلى إيران

مرصد مينا – العراق

غادر رئيس الوزراء العراقي “مصطفى الكاظمي”، اليوم الثلاثاء، مطار بغداد على رأس وفد حكومي، متوجها إلى العاصمة الإيرانية طهران، في أول زيارة خارجية له منذ توليه منصبه في الـ7 من أيار الماضي.

المكتب الإعلامي للكاظمي قال، في بيان له، إن “رئيس الوزراء سيلتقي خلال الزيارة، بعدد من المسؤولين في الجمهورية الإسلامية الإيرانية”، مضيفا أن “الزيارة ستتضمن بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الجارين، وسبل تعزيزها، ومناقشة المسائل المتعلقة بالتعاون وآليات تطويره في عدد من المجالات، فضلا عن مناقشة مستجدات الأوضاع ذات الاهتمام المشترك، على الساحتين الإقليمية والدولية”.

من جهته، كشف رئيس غرفة التجارة المشتركة بين إيران والعراق “يحيى آل إسحاق” أن “من المواضيع التي سيبحثها (الكاظمي) في طهران، تهيئة الأرضية والتخطيط لرفع التبادل التجاري إلى 20 مليار دولار بين البلدين، إضافة إلى التطرق لديون العراق لإيران، بشأن الطاقة والكهرباء، والتي تقدر بحوالي ثلاثة مليارات دولار، ووضع جدول زمني لتسديدها”، وفق ما نقلته وكالة أنباء “إرنا” الإيرانية.

وأشار “آل إسحاق” إلى أن الزيارة من شأنها الإسراع في إعادة فتح الحدود، التي تم إغلاقها في إطار تدابير مكافحة فيروس كورونا، أمام حركة السلع والبضائع.

وكان من المقرر أن تكون المملكة العربية السعودية أولى محطات رئيس الوزراء العراقي الخارجية، إلا أن وزارة الخارجية السعودية، أعلنت أمس عن تأجيل الزيارة، بعد اتفاق بين البلدين، بسبب دخول عاهل البلاد الملك “سلمان عبد العزيز آل سعود” المستشفى.

الديوان الملكي أوضح أن الملك “سلمان” دخل مستشفى “الملك فيصل التخصصي” بالرياض لإجراء بعض الفحوصات، جراء وجود التهاب في المرارة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى