fbpx

بعد تحذيرات من انقلاب.. حسم هوية رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف

مرصد مينا

أصدر الرئيس الإسرائيلي، “رؤوفين ريفلين”، قراراً بتكليف رئيس الحكومة المنتهية ولايته، “بنيامين نتنياهو”، بتشكيل الحكومة الجديدة، وسط حالة انقسامٍ سياسيٍ إسرائيلي غير مسبوقة.

وأكد ” ريفلين” على أن قرار تكليف “نتنياهو” بتشكيل الحكومة الجديدة، جاء بناءاً على التوصيات التي أشارت إلى فرصة أكبر “لنتانياهو” في تشكيل الحكومة، لافتاً إلى أنه عقد خلال الساعات الماضية، مشاورات مع رؤساء الأحزاب في الكنيست ليسموا مرشحهم لتشكيل الحكومة.

يشار إلى أن “نتنياهو” من عملية انقلاب على السلطة في إسرائيل من خلال محاكمته بتهم فساد، مضيفاً: “قضية الفساد المرفوعة ضده تهدد بتقويض إرادة الناخبين في البلاد، هذا ما تبدو عليه محاولة الانقلاب”.

تزامناً، أشارت مصادر عبرية إلى أن”نتنياهو” لم يحصل على الدعم الكافي في البرلمان لتسميته رئيساً للحكومة، إلا أنه كان أكثر المرشحين الحاصلين على أصوات بعد أن أيده 52 عضواً في الكنيست الإسرائيلي، بينهم 30 عضواً من حزب الليكود المتشدد.

يذكر أن “نتنياهو” يتولى منصب رئيس الحكومة منذ نحو 12 عاماً، إلا أنه عجز خلال العامين الماضيين، عن تشكيل حكومة مستقرة، ما دفع بإسرائيل إلى أعقد أزمة سياسية منذ قيامها عام 1948، وإجراء 4 انتخابات نيابية مبكرة.

وكانت وسائل إعلام عبرية قد كشفت في وقتٍ سابق، عن إمكانية أن يتجه الرئيس الإسرائيلي، “رؤوفين ريفلين”،  لتكليف رئيس حزب يمينا، “نفتالي بينيت”، بمهمة تشكيل الحكومة الجديدة خلفاً لزعيم حزب الليكود، “بنيامين نتنياهو”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى