fbpx

بعد تحذيرات يونيسكو.. طالبان تحدد موقفها من تعليم الفتيات

مرصد مينا – أفغانستان
أعلنت حكومة حركة طالبان الأفغانية، أنها ستتبع نهج السماح بتعليم الفتيات في أفغانستان، ولكن ضمن شروط ومحددات معينة من بينها منع الاختلاط بين الرجال والنساء في أماكن التعليم.
من جهته، أشار وزير التعليم العالي، “عبد الباقي حقاني”، إلى ان النساء سيسمح لهن بمتابعة الدراسات العليا، على أن تلتزم الطالبة بـ “اللباس الشرعي والحجاب”، مشدداً على أن الفصول الدراسية ستكون منفصلة بين الجنسين.
يشار إلى أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، “يونسكو”، قد حذرت من كارثة وشيكة تهدد أفغانستان تزامناً مع سيطرة حركة طالبان على البلاد، مشيرةً إلى أن قطاع التعليم في البلاد يواجه خطراً حقيقياً.
في ذات السياق، أضاف “حقاني”: “ليست لدينا مشكلة في إنهاء التعليم المختلط. فالناس مسلمون وسيقبلون ذلك”، لافتاً إلى أن التعليم سوف يعتمد على القدرة الاستيعابية لكل جامعة، كما يمكن الاستعانة بمدرسين رجال من خلف ستار
في غضون ذلك، دعت منظمات حقوقية حركة طالبان إلى احترام حقوق الإنسان وحرية التعبير، إلى جانب العمل على الحفاظ على المكتسبات التي حققتها المرأة الأفغانية على مدى السنوات الماضية، خاصة من ناحية التعليم، حيث ارتفعت نسبة تعليم الفتيات من 0 بالمئة عام 2001 إلى 30 بالمئة خلال العام الماضي.
إلى جانب ذلك، رجحت المنظمات أن تلك القرارات سوف تؤدي إلى حرمان المرأة في أفغانستان من التعليم الجامعي لأن الجامعات في البلاد ليس لديها الموارد المالية اللازمة لإقامة قاعات محاضرات منفصلة للنساء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى