fbpx

بعد تسليم البشير.. حميدتي يبدي استعداده للتعاون مع الجنائية الدولية

مرصد مينا – السودان

أبدى نائب رئيس مجلس السيادة السوداني وقائد قوات التدخل السريع، “محمد حمدان دقلو”، استعداده واستعداد بلاده لتقديم كافة أشكال التعاون المطلوب مع المحكمة الجنائية الدولية، وذلك خلال اجتماعٍ عقده مع المدعي العام للمحكمة، “كريم أسد خان”

إلى جانب ذلك، أوضح “دقلو” المعروف بلقب “حميدتي” أن شكل المحكمة وطريقة محاسبة المتهمين والمطلوبين ستترك للمحكمة الدولية، مشدداً على أن تلك الخطوة تأتي في سياق تحقيق العدالة في السودان.

يشار إلى أن تصريحات “حميدتي” جاءت عقب ساعات قليلة من إعلان الحكومة السودانية قرارها بتسليم المطلوبين من النظام السابق، لمحكمة الجنايات الدولية، في مقدمتهم الرئيس المخلوع، “عمر حسن البشير”.

من جهته، أكد “أسد خان” على أن المحكمة تعتمد على السودان لإحراز تقدم بشأن القضايا المتعلقة بمثول مطلوبيه، كاشفاً في الوقت ذاته، عن زيارة سيقوم بها فريق من المحكمة إلى الخرطوم الشهر المقبل لجمع الأدلة.

كما أشار “أسد خان” إلى أهمية استمرار التعاون بين المحكمة الجنائية والحكومة السودانية لإحلال العدالة، مطالباً بتقديم تسهيلات تساعد الوفد على أداء مهامه.

يذكر أن محكمة الجنايات الدولية كانت قد أصدرت عام 2009 مذكرة اعتقال بحق الرئيس المخلوع، “عمر البشير” بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية خلال النزاع المسلح في دارفور الذي اندلع عام 2003 بين القوات الحكومية مدعومة بميليشيات ومجموعات من المتمردين، ما أدى إلى مقتل أكثر من 300 ألف شخص.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى