fbpx

بعد تصريحات “أردوغان”.. مناورات عسكرية يونانية في المتوسط

مرصد مينا – اليونان

بدأت اليونان، فجر اليوم الثلاثاء، مناورات عسكرية تشارك فيها قواتها البحرية والجوية في البحر الأبيض المتوسط، بالقرب من المنطقة التي أرسلت إليها تركيا سفينة الأبحاث “أوروتش رئيس”، بحثاً عن احتياطيات الغاز والنفط.

المناورات اليونانية، جاءت بعد، تدهورت العلاقات مجدداً بين البلدين خلال الأيام الماضية، اذ أكد الرئيس “رجب طيب أردوغان”، أن “البحرية التركية لن تتراجع عن مواقعها في شرق البحر المتوسط”.

واعتبر الرئيس التركي أنه ليس لليونان الحق في بث إرشادات ملاحية تُعرف باسم “نافتكس” في المناطق التي تطالب بها أنقرة. متهماً أثنيا بنشر الفوضى.

بالتزامن مع ذلك، يتوجه وزير الخارجية الألماني “هايكو ماس” إلى أثنيا وأنقرة اليوم، في محاولة لتخفيف التوتر المتزايد بين الجارتين الحليفتين في الناتو، ونزع فتيل الأزمة بشأن حقوق التنقيب في شرق البحر المتوسط.

وكانت أثينا وصفت عملية المسح تلك بأنها غير قانونية. وقال ستيليوس بيتساس المتحدث باسم الحكومة اليونانية للصحافيين، الاثنين، إن “اليونان أصدرت إرشادات ملاحية تنتهي أيضا في 27 أغسطس/آب”.

يذكر أنه تدور خلافات شديدة بين تركيا واليونان، بشأن السيادة على موارد النفط والغاز في المنطقة بناء على وجهات نظر متضاربة إزاء امتداد الجرف القاري لكل من الدولتين في المياه التي تنتشر فيها جزر معظمها يونانية، اذ أرسلت الدولتين فرقاطات، وسط حرب كلامية متصاعدة بسبب مطالب متعارضة بالأحقية في موارد الطاقة.

ومددت تركيا مهمة التنقيب التي تقوم بها سفينة المسح عروج ريس في منطقة متنازع عليها بشرق البحر المتوسط حتى 27 أغسطس/أب لتؤجج بذلك التوتر في المنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى