fbpx

بعد تطويق كابل.. الرئيس الأفغاني يغادر البلاد

مرصد مينا- أفغانستان

أكد رئيس هيئة المصالحة الأفغانية، “عبد الله عبد الله”، اليوم الأحد، إن “الرئيس، أشرف غني، قد غادر البلاد”، معتبرا أنه بات “رئيس أفغانستان السابق”، وواصفا خروجه بهذه الطريقة بأنه “استهتار بحياة المواطن والأمن العام في كابل”.

كما أفادت شبكة “سي إن إن” الأميركية بأن الرئيس غادر القصر الرئاسي بكابل عبر طائرة مروحية، فيما ذكرت وكالة سبوتنيك الروسية بأن الرئيس الأفغاني وافق على الاستقالة، مشيرة إلى نقل إدارة أفغانستان إلى “عبدالله عبدالله” و”حامد كرزاي”.

ولم تؤكد الرئاسة الأفغانية أو تنفي سفر الرئيس “غني”، وذلك بسبب “دواع أمنية” كما قال مسؤول في الرئاسة، لرويترز، لكن نائب الرئيس الأفغاني، “أمر الله صالح”، قال في تغريدة على موقع تويتر إنه “لن يستسلم أبدا لطالبان الإرهابية”.

وأضاف صالح “لن أقوم بخيانة روح وتراث بطلي أحمد شاه مسعود، القائد والأسطورة والدليل، ولن أقوم بتخييب أمل الملايين الذين أنصتوا إلي، ولن أكون أبدا تحت سقف واحد مع طالبان”.

وفي المقابل قال مسؤول في طالبان إن الحركة “تتحقق إذا ما كان الرئيس أشرف غني غادر العاصمة كابل أم لا”، بحسب ما نقلت “رويترز”

يشار إلى أن حركة طالبان التي بدأت هجومها مع بدء الخروج النهائي للقوات الأميركية والأجنبية، تمكنت من السيطرة خلال 10 أيام فقط على غالبية البلاد.

وقالت وزارة الداخلية الأفغانية، اليوم الأحد، إن طالبان بدأت الدخول إلى العاصمة كابل من جميع الاتجاهات.

من جانبه دعا رئيس هيئة المصالحة الأفغانية إلى “إجراء محادثات” قبل دخول العاصمة، لكن الحركة دعت مقاتليها لدخول المناطق التي خرجت عن سيطرة القوات الأفغانية في كابل.

المتحدث باسم الحركة “ذبيح الله مجاهد”، قال إن القرار جاء “لمنع الفوضى”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى