fbpx
أخر الأخبار

بعد تعيين ديمستورا.. الجزائر تدعو المغرب لسحب قواتها من الصحراء الغربية

مرصد مينا – الجزائر

طالبت الجزائر اليوم الخميس، المغرب بسحب قواتها العسكرية من منطقة الكركرات العازلة في الصحراء الغربية، وذلك لتسهيل البحث عن تسوية للنزاع في المنطقة بعد تعيين مبعوث جديد للأمم المتحدة.

المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية قال: “نسجل باهتمام تعيين دي ميستورا وندعو إلى انسحاب القوات التي نشرها المغرب نهاية العام 2020 في منطقة الكركرات العازلة في أقصى جنوب الإقليم بعدما قطعت مجموعة من النشطاء الصحراويين الطريق الوحيد المؤدي إلى موريتانيا الذي يعتبره البوليساريو غير قانوني”.

وعينت الأمم المتحدة أمس الأربعاء الإيطالي المخضرم في المنظمة ستيفان دي ميستورا (74 عاما) مبعوثا جديدا للصحراء الغربية، بعدما رفض المغرب أو جبهة البوليساريو 12 مرشحا منذ شغور المنصب في مايو 2019.

إلى جانب ذلك، أكد المتحدث باسم الخارجية الجزائرية أن “تجريد هذه المنطقة من السلاح يشكل حجر الأساس في أي عملية سياسية ذات مصداقية تهدف إلى إيجاد حل سلمي للنزاع”، على ما نقلت عنه وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

ولفت المتحدث الجزائري إلى أن “الجزائر تدعم جهود الأمم المتحدة”، معرباً عن الأمل في أن تقود تسمية مبعوث جديد إلى “الاستئناف الفعلي والجاد للمفاوضات المباشرة بين طرفي النزاع، المملكة المغربية وجبهة البوليساريو، بهدف الوصول إلى حل يضمن لشعب الصحراء الغربية الممارسة الحرة والفعلية لحقه غير القابل للتصرف ولا التقادم في تقرير المصير”.

يذكر أن العلاقات بين الجزائر وجارتها الغربية تدهورت في الأشهر الأخيرة أساسا بسبب قضية الصحراء الغربية، كما أن العلاقات بين البلدين معقدة تقليدي، اذ قررت الجزائر في 24 أغسطس قطع العلاقات الدبلوماسية مع الرباط، كما أغلقت المجال الجوي الجزائري أمام جميع الطائرات المدنية والعسكرية المغربية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى