fbpx
أخر الأخبار

بعد تهديدات الميليشيات.. لغم بحري يستهدف سفينة في المياه العراقية

مرصد مينا – العراق

أعلنت وزارة الدفاع العراقية، اليوم الجمعة، إخلاء سفينة نفطية من طاقمها، إثر التصاق لغم بحري بها، في مياه الخليج العربي.

خلية الإعلام الأمني التابعة للوزارة، قالت في بيان، إن لغما بحريا كبيرا التصق بالسفينة مساء أمس الخميس، حين كانت في منطقة الانتظار بالمياه الدولية، على بعد 28 ميلا بحريا من الموانئ النفطية العراقية.

كما أكدت الخلية في البيان إنه جرى “تشكيل فريق لمعالجة اللغم، وتم نقله جوا إلى ميناء الفاو، وبالتنسيق مع القوة البحرية العراقية توجه إلى السفينة”، مشيرة إلى أن الفريق أخلى السفينة التي تتزود بالوقود، بينما يعمل على إبطال اللغم في السفينة المستهدفة، وإخلاء طاقمها.

وبحسب البيان فإن “السفينة مؤجّرة من شركة “سومو” لتسويق النفط  العراقية الحكومية، وأن سفينة أخرى كانت تتزود بالوقود منها.

إعلان وزارة الدفاع، يأتي بعد يوم واحد من تهديدات أطلقتها مليشيات مسلحة مرتبطة بإيران، لمسؤولين بوزارة النفط العراقية، على إثر توقيع عقد مع شركة كورية لبناء المرحلة الأولى من ميناء الفاو على مياه الخليج العربي جنوبي العراق.

وكان مسؤول في وزارة النقل العراقية، أكد أمس الخميس أنّ مسؤولين بالوزارة تلقوا، اتهامات كثيرة من عدد من الفصائل المسلحة التي تريد إلغاء العقد، مبيناً أن تلك الفصائل قد تصعد ضغوطها في تهديد المشروع والشركة نفسها، وأوضح أن الشركة الكورية، ألزمت الحكومة في العقد على  توفير حماية كاملة لها.

يشار الى أن زعيم مليشيا عصائب أهل الحق “قيس الخزعلي” كان اعتبر توقيع العقد “جريمة بحق العراق”،  حيث نشر “تغريدة” على حسابه في “تويتر” قال فيها “إلى الفاسدين الذين مرروا عقد الشركة الكورية دايو، سيأتي اليوم الذي تفتضحون به، ويعرفكم الشعب ويحاسبكم على الجريمة الكبرى التي اقترفتموها بحق مستقبله، ولتحقيق منافعكم الخاصة”.

 وأضاف الخزعلي، “سنعمل وبكل قوة لإبطال هذه الجريمة الكبرى، التي ارتكبت بحق العراق”.

 يشار الى أن الأحزاب السياسية، والمليشيات المتنفذة في العراق، كثيرا ما تتدخل بملف الاستثمارات، وتعمل على فرض أجندتها على المشاريع وفقاً لمنطق القوة والتهديد.

بدوره، اعتبر  النائب عن تحالف الفتح، “فالح الخزعلي”، أن إبعاد الشركة الصينية عن العقد، وإحالته إلى شركة كورية، تم بإرادة أميركية، وقال “الخزعلي” في “تغريدة” له إن  “التعمق في التحقيق بملف انتحار المدير التنفيذي لشركة دايو الكورية، هو الذي يوصلنا لسبب إبعاد الصين وشركاتها عن ميناء الفاو الكبير”.

وخلال الأيام الأخيرة التي سبقت إبرام العقد، هاجمت قوى سياسية كبيرة، المشروع وتقاذفت تهماً بشأن الشركات المتقدمة للاستثمار فيه، حسبما كشفت مصادر عراقية في وقت سابق.

يذكر أن العراق، وقع يوم الأربعاء الماضي، صفقة بقيمة 2.6 مليار دولار مع شركة “دايو” الكورية الجنوبية لبناء المرحلة الأولى من ميناء الفاو الكبير، الذي كان يخطط لإنشائه منذ سنوات على سواحل العراق الجنوبية في محافظة البصرة.

وبموجب العقد، ستبني “دايو” خمس أرصفة تفريغ للسفن وفناء للحاويات، كما ستقوم بأعمال تجهيز القاع البحري لاستقبال الناقلات.

وزير النقل العراقي “ناصر الشبلي” أكد في بيان  أن “المشروع الاستراتيجي العملاق سيوفر عشرات الآلاف من فرص العمل للشباب العراقيين.

ويعدّ مشروع ميناء الفاو الكبير، من أهم المشاريع الاستراتيجية للعراق، ومن المفترض أن يكون من أكبر موانئ الخليج العربي، إذ يربط الشرق بأوروبا عبر العراق وتركيا وسورية عبر ما يسمى بالقناة الجافة، كما سيوفر المشروع، مردودا اقتصادي كبير للبلد الذي يعاني أزمة مالية خطيرة، حسبما يتوقع خبراء الاقتصاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى