fbpx

بعد توليه بأسبوع.. وزير الدفاع يعتزم سحب القوات الامريكية من الشرق الأوسط

مرصد مينا – أمريكا

أعلن وزير الدفاع الأميركي بالوكالة الجديد “كرستوفر ميلر”، في رسالة إلى القوات المسلحة، عزمه تسريع سحب القوات الأميركية من أفغانستان والشرق الأوسط، وذلك بعد توليه وزارة الدفاع بالوكالة قبل أسبوع.

وقال “ميلر” في الرسالة “جميع الحروب يجب أن تنتهي، وكثيرون تعبوا من الحرب، وأنا واحد منهم، لكنها المرحلة الحاسمة التي نحوّل فيها جهودنا من دور قيادي إلى دور داعم، إنهاء الحروب يتطلب تنازلات وشراكة، واجهنا التحدي وبذلنا كل ما في وسعنا، أما الآن حان وقت العودة إلى الوطن”.

وزير الدفاع الأميركي بالوكالة أكد خلال رسالته، تصميم بلاده على هزيمة تنظيم القاعدة، دون ذكر أماكن تواجد جنود الولايات المتحدة الأميركية، لكن ذكر تنظيم القاعدة يشير إلى أفغانستان والعراق، حيث أرسلت الولايات المتحدة قوات في أعقاب هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001.

وعين الرئيس الاميركي المنتهية ولايته “دونالد ترامب”، وبعد خسارته الانتخابات أمام الديمقراطي “جو بايدن”، الإثنين الفائت الضابط السابق والخبير في مكافحة الإرهاب “كرستوفر ميلر” على رأس وزارة الدفاع بعد إقالة “مارك إسبر”.

كما يبذل “ترامب” جهودا حثيثة لسحب القوات الأميركية من البلدين منذ توليه الرئاسة قبل أربع سنوات، وأي خطوة كتلك لا بد أن تحصل قبل أن يتولى بايدن الرئاسة في 20 كانون الثاني/يناير.

يذكر أن وزير الدفاع السابق “مارك إسبر” كان قد خفض عدد القوات في أفغانستان بنحو الثلثين في أعقاب اتفاق سلام بين الولايات المتحدة وحركة طالبان في 29 شباط/فبراير، إلا أن “ترامب” سعى لخفض أكبر للقوات وكتب في تغريدة على تويتر أنه يريد عودة الجنود “إلى الوطن بحلول عيد الميلاد” في 25 كانون الأول/ديسمبر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى