fbpx

بعد حادثة الاقتحام.. وزيرة ليبية تجدد تحديها للميليشيات

مرصد مينا – ليبيا

جددت وزيرة الخارجية الليبية، “نجلاء المنقوش”، مطالبتها بضرورة إخراج الميليشيات الأجنبية من البلاد، مشددة على ضرورة أن يعمل المجتمع الدولي ودول الجوار بشكلٍ فوري وبالتعاون مع ليبيا، من خلال خطة زمنية ستضعها لجنة “5+5” بإشراف أممي لضمان الوصول لانتخابات حرة ونزيهة خالية من ضغط السلاح والقوة.

وتأتي تصريحات “المنقوش” بعد أيامٍ قليلة من حادثة اقتحام ميليشيات ليبية لمقر المجلس الرئاسي في طرابلس، مطالبين بإقالة الوزيرة “المنقوش”، بعد وقتٍ قصير من دعوتها الحكومة التركية لسحب مقاتليها من الأراضي الليبية، مؤكدةً على ضرورة  أن تساهم تركيا بإنهاء وجود القوات الأجنبية في البلاد، لا سيما وأنها تمتلك قوات عسكرية نظامية في ليبيا، بالإضافة إلى ميليشيات أجنبية جندتها وأرسلتها لتقاتل ضمن الصراع الليبي، على حد قول الوزيرة.

إلى جانب ذلك، شددت الوزيرة “المنقوش” على أن بلاده لن تكون بمثابة حرس حدود للدول الأوروبية، في إشرة غلى قضايا الهجورة غير الشرعية، لافتةً إلى أن ليبيا تمتلك أرصدة مالية لدى تلك الدول بموجب الاتفاقيات الموقعة تقارب النصف مليار دولار مخصصة لحماية الحدود.

كما أشارت “المنقوش” خلال كلمة لها في جنوب ليبيا، إلى أن أمن ليبيا واستقرارها لا يكون إلا بإحكام السيطرة على الحدود وتأمينها.

يذكر أن العديد من التقارير الدولية والحقوقية كشفت عن وجود عدة جهات قبلية وميليشيات مسلحة ترعى عمليات تهريب البشر من وسط إفريقيا عبر الصحراء الليبية باتجاه الساحل الليبي، ضمن موجات الهجرة غير الشرعية بتجاه أوروبا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى