fbpx

بعد حريق المصفاة.. انفجار في ناقلة نفط قبالة ساحل بانياس السوري

مرصد مينا- سوريا

دوى انفجار ضخم في مدينة بانياس السورية، اليوم الأحد، تبين أنه ناجم عن تفجير وقع داخل ناقلة نفط، ترسو قبالة ميناء المدينة الواقعة بمحافظة طرطوس على الساحل السوري.

مصادر حقوقية وأهلية، قالت إن انفجارا ضخما سُمع دويه في أرجاء مدينة بانياس، مشيرة إلى أنه ناتج عن تفجير وقع داخل ناقلة نفط ترسو قبالة ميناء المدينة.

ورجحت المصادر أن يكون الانفجار ناجما عن عمليات صيانة تجري على متن الناقلة منذ مدة، مشيرة إلى أن الناقلة تم تفريغها سابقا، ولم تكن تحمل على متنها أي من المواد النفطية أثناء الانفجار.

وحسبما نقلت وسائل إعلام محلية، فإن الناقلة التي ترسو في عمق الشواطئ السورية، والتي شهدت اليوم تفجيرا هي ذاتها شهدت قبل أيام، نشوب حريق أثناء عملية تفريغ حمولتها من شحنة نفط إيرانية وصلت إلى البلاد، عبر مصب ميناء بانياس.

يشار إلى  أن حريقا اندلع اليوم الأحد بمصفاة حمص، ثاني أكبر مصفاة نفط في البلاد، وقالت وسائل اعلام رسمية إن النار اندلعت في وحدة التقطير نتيجة تسرب في محطة ضخ، دون الخوض في المزيد من التفاصيل.

يذكر ان مصفاة حمص إحدى مصفاتي تكرير النفط الوحيدتين في سوريا، وهي تعمل بطاقة 110,000 برميل يوميًا، لتكون الأقلّ من بين المصفاتين حيث تفوقها مصفاة بانياس بإنتاج 130,000 ألف برميل في اليوم.

الجدير بالذكر أن سوريا تشهد منذ عدة أشهر، اكتظاظا وطوابير على محطات الوقود في العاصمة السورية دمشق، وغيرها العديد من المناطق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى