fbpx

بعد حل البرلمان وتقليص صلاحيات الرئيس.. خطوة جديدة في الجزائر

مرصد مينا- الجزائر

أصدر الرئيس الجزائري، “عبد المجيد تبون” قراراً ثبت من خلاله “عبد العزيز جراد”، بمنصب رئيس الحكومة، بالإضافة إلى تقليص عدد الحقائب الوزارية في الحكومة الحالية.

كما أشار القرار الرئاسي إلى أن تقليص عدد الحقائب الوزارية،  يهدف لجعل التركيز على الفعالية في الميدان بإقحام كفاءات جديدة على الحكومة، حيث سبق للرئيس “تبون” أن دعا خلال خطابٍ له، الخميس الماضي، الشباب إلى المشاركة في الحياة السياسية والترشح إلى الانتخابات التشريعية المقبلة، قبل أن يضيف بأن الدولة ستتكفل بجزء كبير من حملتهم الانتخابية.

يشار إلى ان”تبون”، أصدر الخميس، قراراً بحل المجلس الشعبي الوطني والدعوة لانتخابات تشريعية مبكرة، مضيفاً: “قررت حل المجلس الشعبي الوطني الحالي، والمرور مباشرة لانتخابات خالية من المال الفاسد ومفتوحة للشباب”.

في السياق ذاته، أشار “تبون” إلى أنه قلص صلاحيات رئيس الجمهورية وتعزيز صلاحيات المنتخبين، لافتاً إلى أنه تم إدراج كل مطالب الحراك في تعديل الدستور، بما يضمن إعلاء صوت المجتمع المدني اليوم ومستقبلا بعد أن كان مهمّشا، على حد قوله.

يذكر أن الجزائريين أحييوا الثلاثاء الماضي، ذكرى اندلاع الحراك الذي أطاح بنظام الرئيس السابق، “عبد العزيز بوتفليقة”، حيث تجمعت حشود من الجزائيين ، في مدينة “خراطة” الجزائرية مهد الحراك المناهض للنظام.

كما تجدر الإشارة إلى أن تظاهرات الحراك توقفت منذ مارس/آذار 2020 بسبب فيروس كورونا، لكن مع اقتراب الذكرى السنوية للانتفاضة، ازدادت التعبئة خاصةً في منطقة القبائل شمال شرق البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى