fbpx

بعد دعوات عزله.. “ترامب” يرضخ لنقل آمن للسلطة ويهدد مثيري الشغب

مرصد مينا – أمريكا

أصدر الرئيس الأمريكي الخاسر في الانتخابات “دونالد ترامب”، تعليمات للوكالات الاتحادية باستخدام كل الموارد اللازمة لفرض النظام أثناء نقل السلطة إلى إدارة الرئيس الفائز “جو بايدن”.

 “ترامب” قال خلال كلمة مصورة له أمس الخميس “أدين العنف الذي شهدناه الأسبوع الماضي، عنف الحشود يتعارض مع كل ما أؤمن به وكل ما تمثله حركتنا، ولا مناصر حقيقي لي يمكنه أن يهدد أو يعتدي على مواطن أمريكي”.

وأكد الرئيس الأميركي أنه “لن يقبل بالعنف” مشيرا إلى أنه تلقى تقارير عن تنظيم تظاهرات في الأيام المقبلة، ومشددا على تعزيز مصالح الأمة بأكملها.

يشار إلى أن مجلس النواب الأمريكي، بدأ مساء الأربعاء التصويت على مساءلة “ترامب” لغاية عزله، وستوجه إليه بحسب تقارير، تهم التحريض على التمرد واقتحام مبنى الكونغرس الأمريكي “الكابيتول”.

وقالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي “نانسي بيلوسي”، في افتتاحية الجلسة: “الرئيس ترامب حرض على العصيان المسلح ورحيله أمر واجب”، داعية أعضاء المجلس إلى مساءلته وقالت إنه يجب أن يحاسب على تحريضه على الهجوم العنيف الذي وقع الأسبوع الماضي على الكونغرس.

“بيلوسي” كانت قد أعلنت في أعقاب أعمال الشغب التي وقعت الأسبوع الماضي وأسفرت عن سقوط 5 قتلى، أنها “تحدثت مع الموظفين المسؤولين عن البيت الأبيض، بشأن الإجراءات الاحترازية، لمنع ترامب من القيام بأعمال عدائية أو شن ضربة نووية”.

وأوضحت أنها ناقشت معهم الاحتياطات الواجب اتخاذها لمنع ترامب، من الوصول إلى رموز الإطلاق الخطيرة لهذه الحقيبة.

يشار إلى أنه في حال تبنى مجلس النواب قرار المساءلة، فسيكون “ترامب” أول رئيس أمريكي يتم المساءلة من أجل عزله مرتين خلال فترته الرئاسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى