fbpx
أخر الأخبار

بعد رفع أسعار المحروقات.. مصر تتجه لإلغاء التعامل بـ”بنزين 80″

مرصد مينا – مصر

تتجه وزارة البترول والثروة المعدنية في مصر إلى إلغاء التعامل ببنزين 80 قريبا، اذ يعد أقل أنواع البنزين كفاءة، وذلك بعد رفع أسعار المحروقات في البلاد.

وزير البترول والثروة المعدنية “طارق الملا” قال اليوم الأحد: إن “كل دول العالم انتهت من استخدام بنزين 80، وأن مصر تنظر إليه كنوع من التأخر في مواكبة العصر والتخلف عن باقي الدول”، لافتاً إلى أنه “لا يوجد في الوقت الحالي أي دول تستخدم بنزين 80 كوقود”.

وأكد المسؤول المصري أن “بلاده ستشهد تحقيق إنجازات فيما يخص البنزين في عام 2023، وذلك وفق خطة الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي، من خلال تصنيع البنزين في مصر بدلا من استيراده من الخارج”.

وكانت الحكومة المصرية قد أصدرت قرارا يقضي بتطبيق آلية التسعير التلقائي للمنتجات البترولية اعتبارًا من نهاية يونيو/حزيران 2019.

كما تقوم الآلية على وضع معادلة سعرية، تشمل أسعار البترول العالمية، وسعر صرف الجنيه أمام الدولار، إضافة إلى أعباء التشغيل داخل مصر، بحيث تسمح بارتفاع وانخفاض سعر المنتج، حسب التغير في عناصر التكلفة، بما يسهم في خفض تكلفة دعم الطاقة في الموازنة العامة للدولة، على ألا تتجاوز نسبة التغير في سعر بيع المستهلك 10% ارتفاعا وانخفاضا عن سعر البيع الساري.

يذكر أن الحكومة المصرية أعلنت في 8 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، رفع  أسعار الوقود. اذ أرتفع سعر البنزين 80 أوكتان إلى سبعة جنيهات للتر (0.45 دولار) والبنزين 92 أوكتان إلى 8.25 جنيه للتر والبنزين 95 أوكتان إلى 9.25 جنيه للتر. وبلغت الزيادة 0.25 جنيه في كل نوع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى